اجمل القصائد لاشهر الشعراء حامدزيد\نزار قباني\الشاعر الاردني امجد كامل العمرو وسعد علوش وكثير من الشعراء بالاضافه الى مجموعه مفيده للحاسوب والحيا العمليه والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دروس في صيانه الحاسوب---دون الحاجه الى تفني او برامج فقط من هنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 479
امجد العمرو : 3
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
العمر : 36
الموقع : alamro.own0.com

مُساهمةموضوع: دروس في صيانه الحاسوب---دون الحاجه الى تفني او برامج فقط من هنا   الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 10:03 pm

الدرس الأول

خطوات تجعل الويندوز والجهاز عندك 100%

أولا : التخلص من البرامج التي يتم تحميلها عند التشغيل

جميع مستخدمي الكمبيوتر يعانون من ذلك وخاصة عند تركيب البرامج مثل WinAmp, RealPlayer, NetMeeting, MSN Messenger, Net2Phone وغيرها. وربما تكون هناك برامج تعمل في الخفاء مثل برامج القرصنة. لذلك ي فضل تفقد ذلك بين الحين والآخر. سنستخدم لذلك الأداة الموجودة ضمن Windows وهي Msconfig كما يلى:

- افتح قائمة Start ثم اختر الأمر Run أو عن طريق الضغط في نفس الوقت على زر Windows + R.

- اكتب Msconfig فى الخانة Open ثم انقر على Ok .. أو تستطيع الوصول ل- Msconfig كما يلي:

Start > Accessories > System Tools > System Information > Tools > System configuration Utility

- بعد تشغيل أداة التحكم بهيئة النظام System Configuration Utility انقر على Startup ثم ألغ الاختيار عن الأسطر التي ترغب في عدم تحميلها عند الدخول ل- Windows, وتذكر أن من البرامج التي لا يجب تعطيلها وضرورية لعمل Windows .
internat.exe

System Tray

ScanRegistry

TaskMonitor

LoadPowerProfile

وهى برامج ضرورية لعمل برامج أخرى أو للتحكم في عمل بعض أجزاء النظام مثل كارت الصوت أو المودم. مثال ذلك مودم موتورولا, SM56 وكذلك أداة التحكم بالصوت تختلف حسب عمل الصوت المستعمل مثلا كارت صوت من نوع CREATIVE يجب الإبقاء على الأمر EnsoniqMixer starter.exe

من البرامج التي يمكن تعطيلها بحذر هي, Scheduling Agent ويمكنك تعطيلها إذا لم تكن تريد Windows أن ينفذ بعض الأوامر بشكل تلقائي في أوقات معينة. مثال ذلك فحص القرص الصلب أو إزالة التجزئة. وبعد الانتهاء من ذلك اضغط على OK وأعد تشغيل الجهاز لترى النتيجة.



ثانيا : البرامج التي تضع لنفسها رمز اختصار في مجلد Startup:

إذا كنت متأكدا أن الرمز يلزم وجوده فاتركه. فإذا كان غير ذلك يمكنك إلغاءه أو تخزينه في مكان آخر. من البرامج التي تستخدم هذه الطريقة: WinFax, Office Startup ولحذف هذه الرموز اتبع الآتى:

1- انقر الزر الأيمن بالماوس على قائمة Start ثم اختر الأمر Open ثم افتح المجلد Programs .

2- افتح المجلد Startup ستجد هناك shortcuts تحتوي رموز للبرامج تستطيع إلغاءها أو وضعها في مكان آخر .

في بعض البرامج عليك عمل ذلك من داخل نفس البرنامج مثلRealplayer.

لعمل ذلك:

1- شغل برنامج Real Player ثم انقر على View ثم Preferences لتظهر القائمة كما بالشكل ثم ينتج عنها المربع الحواري Preferences.

2- اختر علامة التبويب General ثم Settings وألغ التحديد عن Enable Start Center ثم Yes ثم OK كما بالشكل .



ثالثا : زيادة المساحة الفارغة:

يقوم نظام التشغيل Windows باستخدام المساحة الفارغة في القرص الصلب كذاكرة افتراضية Virtual Memory عند عدم كفاية الذاكرة المؤقتة العشوائية RAM وذلك بواسطة ملف WIN386.SWP الموجود في Windows (لاحظ تغير حجمه عند تشغيل عدة برامج). مع أن الأقراص الصلبة المتوفرة الآن أصبحت سعتها كبيرة . لكن لا ضرر من زيادة المساحة الفارغة وخاصة إذا كنت تعاني من قلة المساحة. فقط اتبع النصائح البسيطة التالية:

1- تخلص من محتويات المجلد المؤقت Temp الموجود في Windows لكن قبل القيام بذلك اغلق جميع البرامج.

2- تخلص من الملفات المؤقتة :

وذلك بالبحث عنها. شغل أداة البحث عن الملفات Run واطبع في أول مستطيل .tmp ثم انقر على Search تستطيع إلغاء الملفات. لكن قبل القيام بذلك اغلق جميع البرامج.

3- ملفات لم يعد لها حاجة:

من الملفات التي يمكنك إلغاءها ملفات قائمة تعريف الفيروسات القديمة التي تعرف ب- Virus Definitions وخاصة إذا كنت من الذين يقومون بتحديث القائمة من الإنترنت باستمرار. ومثال ذلك برنامج Norton Anti Virus ستجد مجلدات قائمة تعريف الفيروسات في:

C:\Program Files\Common Files\Symantec Shared\VirusDefs

ويمكن الوصول له من آلة البحث Run, ويمكن إلغاء المجلدات القديمة, مثلا المجلد الذي يحمل الاسم 020.20020507 يكون تاريخ التحديث هو: 7/5/ 2002 يجب إبقاؤه لأنه أحدث قائمة أما المجلد 20010713.68 يكون تاريخ قائمة التعريف هو 13/7/2001 عندها يمكن حذفه دون أن يؤثر ذلك على عمل البرنامج. واتبع نفس الطريقة إذا كنت تستخدم برنامجا آخر.

4- سلة الملفات المحذوفة Recycle Bin :

أفرغ محتوياتها باستمرار, كما يمكن تعديل خصائصها بألا تقوم بتخزين الملفات الملغية.

5- مجلد ملفات الإنترنت المؤقتة:

Temporary Internet Files الموجود فيWindows. لإفراغه أغلق متصفح الإنترنت ثم شغل Internet Options الموجود في Control Panel ثم انقر على Delete Files ثم عليOK, وتستطيع كذلك محو المواقع التي زرتها بالنقر على Clear History أما إذا كنت تستخدم المتصفح Netscape فيمكنك متابعة الخطوات الآتية :

Edit > Preferences > Advanced >Cache > Clear Memory Cache

Clear Disk Cache

6- حول الملفات إلى شكل آخر يأخذ مساحة أقل:

فمثلا ملفات الصوت ذات الامتداد wav يمكن تحويلها إلى mp3 أو wma أو حتى شكل آخر بشرط المحافظة على جودة الصوت.

وكذلك ملفات الصور حيث يفضل ألا تخزن الصور بشكلbmp . بل يجب تحويلها إلى jpg, jpegأو gif.

ذلك يعتمد على عدد الألوان في الصورة فإذا كان عددها قليلا , فالأفضل التحويل إلى gif أما إذا كانت الألوان كثيرة كصور المناظر والصور الشخصية عندها يكون الاختيار المثالي هو jpg فإن ذلك سيحافظ على أكبر عدد من الألوان في الصورة.

وتذكر أن أقصى عدد للألوان في gif هو 256 لونا . أما jpg فملايين الألوان.

7- تخلص من البرامج التي لا تحتاجها:

من خلال Add Remove programs الموجودة في قائمة Control Panel. وحاول ألا تلغي البرامج بغير الطريقة السابقة. لأن بعض البرامج تضع لنفسها مجلدات وملفات لا يتم إزالتها إلا ب- Uninstall والمجلدات التي يمكن إزالتها فى معظم الأحيان بأمان هي:

- البرامج التي تعمل في بيئة ال- DOS

- المجلدات التي نتجت عن فك الضغط لمجلد zip واسمها Self extract file.

8- خاص فقط لمستخدمي Windows me

إذا كنت تريد مساحة إضافية تستطيع الحصول على أكثر من 140ميجا بايت مساحة فارغة زيادة. لكن ذلك يتطلب أن يكون عندك اسطوانة تحميل Windows يمكنك عمل الآتي :

- إلغاء المجلد Install أو محتوياته الموجودة في Windows ضمن المجلد Options.

- تعطيل عمل أداة استعادة النظام System Restore. فمن المعروف أن وينذوز مي تقوم بتخزين محتويات النظام بالكامل بحيث إذا عبث شخص ما بالجهاز أو حدث عطل في Windows تستطيع عندها أن تعيد نظامك بالكامل إلى يوم كان النظام بحالة جيدة. ستقول إن ذلك رائع . لكن إعادة النظام إلى ما كان سيجعلك تفقد كل الملفات التي خزنتها على القرص الصلب بعد ذلك التاريخ. كذلك لا تنس أنك ستفقد في كل يوم مساحة لا بأس بها من القرص الصلب حسب حجم القرص. ولتعطيلها اتبع ما يلي:

Start > Settings > Control panel > System > Performance > File System > Troubleshooting

Mark "Disable System Restore"

تستطيع معرفة حجم المساحة المستغلة في التخزين بواسطة خصائص المجلد المخفي RESTORE الموجود في القرص الصلب /:c ولا تنس إعادة تشغيل الجهاز بعد إجراء هذه التعديلات. ولاحظ التغير في حجم القرص الصلب. وننصحك باستخدام بديل لأداة استعادة النظام.

ومن البرامج التي ننصح بها برنامج.

Emergency Recovery System "ERS"


والذي يساعدك في استعادة الوضع الذي كان عليه النظام قبل حدوث أي مشكلة.


نظامي التشغيل Windows 98 وWindows Me



في فقرة (( زيادة المساحة الفارغة ))

امر البحث هو Find وليس Run


----------------------------------------------------------- Shocked


الدرس الثاني


كيف تتعامل مع جهازك عند توقفه فجأة كيف
أمر طبيعى أن يحدث عطل أو خطأ فني في جهازك فتواجهك مشكلات, مثل عدم القدرة علي فتح قوائم بعض البرنامج أو عدم ظهور مؤشر الماوس, أو أن تكون الصورة الخاصة بواجهة عرض البرنامج غير مكتملة وقد ينقصها بعض الأزرار أو القوائم. في معظم الأحوال يكون السبب هو عطل في العرض على الشاشة وقد يكون السبب هو تثبيت مكونات جديدة مثل الماوس أو المودم, وفى حالات أخري يكون السبب هو تشغيل برنامجين أو أكثر تسبب تعارضا مع بعضها. في مثل هذه الحالات ... ماذا تفعل? هذا ما سنحاول الإجابة عليه فى هذه المقالة .إعادة التحكم إلي النظام

أول خطوة يجب القيام بها هي إعادة السيطرة إلي النظام من جديد, حتي تستطيع حفظ ملفاتك المفتوحة وإغلاق برامجها, تحسبا لأي سبب قد يؤثر عليها. اتبع الخطوات التالية لتتمكن من التعامل معWindows من جديد :


- انتظ-ر عدة دقائق حتي ينتهي البرنامج من تنفيذ كافة الأوامر والعمليات التي يقوم بتنفيذها .

- لو استمر نظام التشغيلWindows في التوقف عن العمل, اضغطCtrl + Alt + Delete فتظهر قائمة بجميع البرامج التي تحت التنفيذ, انقر اسم البرنامج المتبوع بعبارة(Not Responding) ثم انقر زرEnd Task وبهذه الطريقة تستطيع غلق البرنامج المسبب للمشكلة والعودة إلي نظام التشغيلWindows .

- إذا لم تحصل علي أي نتيجة عند الضغط علي مفاتيحCtrl + Alt +Delete حاول حفظ الملفات المفتوحة في أي تطبيقات أخري ثم أغلقها حتي لا تفقد المستندات المفتوحة أو التعديلات التي تم-ت عليها. ثم اضغطCtrl + Alt +Delete مرة أخري لتغلق البرنامج الذي يحتوي علي المشكلة . - لو استمر توقف النظام اضغطCtrl + Alt + Delete ثم انقر زرShut Down أو انقرCtrl + Alt + Delete مرة أخري .

- هذا الأمر يؤدي إلي إعادة تشغيل Windows مرة أخري, فإذا لم ينجح هذا الإجراء. اضغط علي مفتاحReset الموجود فى جهازك ليقوم بنفس النتيجة.

- في بعض الحالات, خاصة في حالة إغ-لاق الجهاز اضطراريا نتيجة وجود مشكلة, يقوم Windows بوضع ملفات مؤقتة Temporary Files علي مشغل الأقراص الصلبةHard Drive هذه الملفات تسبب غلق النظام في المستقبل. لذلك يفضل بعد إعادة تشغيل الجهاز تشغيل برنامج Scan Disk لإزالة هذه الملفات ويقوم نظام التشغيلWindows عادة بتشغيل هذا البرنامج تلقائيا عند تشغيل الكمبيوتر بعد أي عملية إغلاق اضطراري .

الحلول السريعة

عندما لا تجد الوقت لتفحص المشكلة الناتجة عن توقف الجهاز فجأة بسبب عمل أحد البرامج والبحث عن الحل المناسب لها, أو كنت تريد العمل بسرعة دون أن تتعطل بسبب هذه المشكلة, حاول تجربة أحد الحلول السريعة الآتية :

1- أعد تثبيت البرنامج :-

من نافذةControl Panel افتح Add / Remove Programs ثم احذف البرنامج الذى سبب لك المشكلة السابقة ثم أعد تثبيته مرة أخري .

2- شغل البرنامج فقط :- أغلق جميع البرامج التي تعمل فى آن واحد فهى قد تسبب تضاربا أو تعارضا مع بعضها البعض, في هذه الحالة يمكنك العمل علي برنامج واحد منها بعد إغلاق البرامج التي تسبب تعارضا مع هذا البرنام-ج .

3- اغلق أي برنامج يعمل في الخلفية :- معظم البرامج التي تعمل في الخلفية يكون لها رمز موجود في شريط المهام, انقر بزر الماوس الأيمن علي هذا الرمز ثم اختر الخيار الذي يؤدي لغلق البرنامج. لاحظ أن برامج مضاد الفيروسات Antivirus قد تسبب تعارضا مع بعض التطبيقات .

4- اغلق Active Desktop :-

بعض البرامج وخصوصا برامج الألعاب تسبب مشاكل في العمل عند تنشيطActive Desktop . ولتعطيل Active Desktop انقر بزر الماوس الأيمن علي أى مكان خال من سطح المكتب, ثم اخترProperties ثم نشط التبويب Web واجعل الخيار View My Active Desktop as a Web غير محدد ثم انقرOK .

5- اغلق أي حافظة للشاشة Screen Saver :- إذا كنت تستخدمScreen Saver قم بإغلاقه وذلك عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن علي أى مكان خال من سطح المكتب ثم اختيارProperties من القائمة المختصرة ثم تنشيط التبويبScreen Saver واختيارNone من قائمةScreen Saver.

6- حل مشكلات البرامج عند حدوث أي عطل فيها :- قد يظهر لك البرنامج رسالة يخبرك فيها بوجود مشكلة ما في البرنامج, ولكن في بعض الأحيان هناك برامج لا تظهر هذه الرسائل, لهذا يصعب تحديد وتفسير المشكلة ونوضح لك الآن أسباب حدوث معظم هذه المشكلات :-

تأثير الذاكرة علي مشكلات البرامج

قد يكون أحد أسباب المشاكل الحادثة للبرامج أو التطبيقات أن مساحة الذاكرة المتاحة علي الكمبيوتر غير كافية لتشغيل

البرنامج, لذلك يجب عليك قبل القيام بأي عمل آخر أن تتأكد من المساحة المتاحة لتشغيل هذا البرنامج, وذلك باتباع الآتي :

1- اضغط علي مفتاحAlt أثناء النقر المزدوج عليMy Computer تظهر مساحة الذاكرة شريحةRam بالقرب من أسفل المربع الحواري. يجب أن يحتوي جهازك علي ذاكرة مقدارها علي الأقل 32 MB لو أن الكمبيوتر يحتوي علي ذاكرة أقل يجب عليك زيادة هذه الذاكرة بإضافة شرائح جديدة .

2- نشط التبويبPerformance الذى يعرض أيضا حجم الذاكرةRam المتاح علي جهازك وهي تعرض في أعلي المربع الحواري.

3- انقر زرVirtual Memory تظهر لك المساحة المتاحة داخل مربعHard disk وبرغم أن البيانات التي تعبر عن حجم الذاكرة الإفتراضية أوVirtual Memory رمادية إلا أنها توضح المساحة المتاحة ل-Windows لتستخدمها ك-Virtual Memory .

4- اجمع الرقمين معا لتحصل علي مساحة الذاكرة الكلية المتاحة علي جهازك. بعض البرامج يحدث لها مشاك-ل إذا قلت مساحة الذاكرةRAM عن 32 MB . 5- لابد أن يحتوي جهازك علي الأقل علي 30MB من الذاكرةVirtual Memory وإذا قلت عن هذا الحد احذف بعض الملفات من قرصك الصلب لتتيح لويندوز مساحة كافية لعمل أكبر مساحة ممكنة من الذاكرة التحليلية .

مراجعة مصادر النظام

برغم أنWindows يستطيع إنشاء الذاكرة التخيليةVirtual بنفسه باستخدام المساحة الخالية علي القرص الصلب, فإنه يضع مجموعات من الذاكرة بجانب بعضها في شكل بلوكات تسميResources تستخدم لبعض الأعمال مثل إظهار البيانات والمربعات الحوارية. ويقومWindows بحجز الذاكرة لثلاثة مصادر هي :

1- النظام: لتتمكن من متابعة البرامج أثناء تنفيذها .

2- العميل: لاستخدام المربعات الحوارية. 3-GDI : لاستخدام الرسوم .

ورغم أن جهازك قد يحتوي علي حجم إضافى من الذاكرة المتاحة إلا أن امتلاء واحد من هذه المصادر الثلاثة يسبب له مشاكل كتلك التي تحدث في حالة عدم وجود ذاكرة إضافية. ولمشاهدة مصادر النظام(System Resource) استخدمResource Meter . إذا لم يكنResource Meter موجودا علي جهازك أو لم يظهر ضمن قائمةSystem Tools يجب تثبيته علي الجهاز باستخدام لوحة التحكم Control Panal من الرمز Add/Remove ثم Windows Setup بعد ذلك أتبع الخطوات التالية :

1- افتح القائمةStart ثمPrograms ثمAccessories ثمSystem Tools ثم انقرResource Meter .

2- يظهر مربع حواري بعنوانResource Meter مشتملا علي مصادر النظام(Resource Meter) ويوضح أيضا أنه يقوم بضبطها, ثم انقر زرOk .

3- يظهر رمزResource Meter في شريط المهامtask bar انقره بزر الماوس الأيمن ثم اخترResource Meter الذى يعرض ثلاثة أنواع من المصادرResource وهيAvailable System وUser وG.D.I.

4- إذا رأيت أن مصادر النظام في أي مجموعة من المجموعات الثلاث تعمل ببطء في جهازك فاغلق جميع البرامج واخرج منWindows ,لان هذا الإجراء من شأنه يفرغ الذاكرة من كل ما فيها من برامج وبيانات, وبالتالي يبدأWindows العمل باستخدام ذاكرة خالية. لكي تتأكد هل هذا الإجراء أدي إلي تحسين العمل أم لا, أعد تشغيلSystem Resource مرة ثانية بعد إعادة تشغيلWindows لتري كمية المصادر التي يستخدمهاWindows .

البحث عن الحل داخل ملفReadme

1- لو أن جهازك به حجم كاف من الذاكرة والمصادرResources, ولكنك ما زلت تواجه بعض المشاكل في برنامج معين. فإن سبب المشكلة هو إما عيب في تصميم البرنامج أو خطأ في البرمجة. ولكي تستطيع تحديد سبب المشكلة, لابد من الرجوع إلي التعليمات التي وضعها مصمم البرنامج, لأن هذا الأمر صعب جدا أو شاق علي أي شخص غير الذي قام بتصميمه. معظم البرامج يأتي معها ملف اسمهREADME وهو يحتوي علي معلومات عن المشكلات التي تح-دث للبرنامج والحلول الممكنة لها. يوجد هذا الملف غالبا في المجلد الذي قمت بتثبيت البرنامج عليه أو علي الاسطوانةCD الموجود عليها البرنامج .

2- ابحث عن هذا الملف باستخدام قائمةStart ثمFind ثم Files or Folders أو بواسطةMy Computer وهو يخزن دائما علي أنه مستند بامتدادDoc . أوTXT . انقر اسم الملف نقرا مزدوجا لتفتح هذا الملف .

--------------------------------------------------------------------- Question
الدرس الثالث



تسريع المتصفح بدون برامج والنتيجة ممتازة
ادخل للريجستري من خلال ابدا ثم تشغيل واكتب Regedit
واذهب الى التالي:
HKEY_LOCAL_MACHINE
Software
Microsoft
Windows
CurrentVersion
Explorer
RemoteComputer
NameSpace

ستجد أسفل منها القيمة التالية:
{D6277990-4C6A-11CF-8D87-00AA0060F5BF}
تأكد من القيمة أنها هي!!

اذا كانت هي فاحذفها وذلك بالضغط على الزر الأيمن للفأرة واختيار Delete.
ستلاحظ سرعة في التصفح.

لماذا اصبح المتصفح أسرع؟
لأن هذا الريجستري يوجه المتصفح للبحث عن ملفات مشتركة
shared (remote) folders/files
في الشبكة مما يساعد على بطء المتصفح.

ملاحظة هذه الطرق يمكن تجربتها على كل الويندوز وعلى كل المتصفحات ، كما يجب ملاحظة أنه عند ترقية المتصفح قد يعود الريجستري مرة أخرى لذلك قم بحذفه مرة أخرى.
الدرس الخامس:-
بدون فورمات .. صلح كمبيوترك
السلام عليكم
هذي طريقه سهله تغني عن الفورمات في بعض الحالات

=======
لما تشغل الكمبيوتر خليك كابس f1
اختار command promt only
اكتب command
اكتب scanreg
اختار start
اختار view backups
اختار اي تاريخ انت تريده ماعدا التاريخ الاول entre
بعدين يقولك سوي restart
وبيرجع الكمبيوتر صاغ سليم

الدرس السابع:-
حلول لأغلب و أصعب مشاكلكم مع الويندوز و غيرها
________________
و المشكلة هى أنه أذا كان شخص يستخدم (windows XP professional) ، و عندما يحاول هذا الشخص أن يغلق الجهاز فيجد أن الويندوز ترفض بأن تغلق الجهاز . و المشكلة هنا هى أن الجهاز لا يغلق و لكن يعيد التشغيل من جديد أوتوماتيكياً ...

طبعاً هذه المشكلة كانت شائعة و لا زالت شائعة بين مستخدمى الكمبيوتر . قبل أن أخبركم بحل هذه المشكلة فيجب فى البداية أن أذكر ( الأسباب أو المصادر التى أدت بدورها الى حدوث هذه المشكلة ) ، و هذه المصادر هى :

1- (Rcovery Settings) .

و سأشرح المصادر السابقة التى أدت الى حدوث المشكلة ...

1- (Rcovery Settings) :
و هذه العبارة السابقة تعتبر أحد الأسباب التى تؤدى الى عملية (أعادة التشغيل من جديد أوتوماتيكياً) و السبب فى ذلك هو أن الويندوز توجد فيها خاصية و التى تقول بأنه أذا حدثت أى مشكلة فى الويندوز فيجب أن يقوم بأعادة تشغيل الجهاز أوتوماتيكياً ، و هذه المشكلة تعرف باسم (fatal error exception) ، و لكى تحل هذه المشكلة قم بعمل الخطوات التالية ...

- أعمل كليك يمين على أيقونة (my computer) ، اضغط على (properties) .
- ثم اضغط على قائمة (advanced) .
- و تحت هذه القائمة ستجد العبارة (startup and recovery) و ستجد تحتها زر يسمى (setting) و عندما تضغط عليه .
- ستفتح لك شاشة و فيها ستجد العبارة (automatically restart) و بجانبها مربع صغير بداخله (علامة صح) ، و عندما تزيل هذه العلامة و تضغط على الزر (ok) ... قم بعمل أعادة تشغيل للويندوز و ستجد بعدها كل شئ على ما يرام .

2- أيضاً يوجد سببين الى حدوث أعادة تشغيل ، و هما الــ (BIOS) و هى ما يطلق عليها العرب باسم (شاشة الصيطب) أو (الشاشة الزرقاء) و المشكة هنا أنه أذا قمت بتغيير أى عملية فيها بدون أية معرفة فأنها تؤدى الى حدوث المشكلة التى نتحدث عنها ....

3- أما المشكلة الثالثة التى تؤدى الى حدوث أعادة تشغيل بالأضافة الى أنها لا تمكنك من فتح الويندوز أساساً ، و هى لنفرض أنك قمت بتنصيب برنامج ما و طلب منك هذا البرنامج فى نهاية عملية التنصيب بأن تقوم بعمل أعادة تشغيل للويندوز و بدل ما تقوم بعمل أعادة تشغيل للويندوز و لكنك قمت بتنصيب برنامج آخر ... و هذا ما يؤدى الى حدوث الكارثة مع الأسف .

__________________________

فيروسات ال (Boot-Sector) :-
________________________
فى هذه النقطة سأشرح لكم طريقة عبقرية للتأكد من عدم وجود فيروسات فى ال (boot-sector) .. لكن قبلها يجب أن أشرح لكم نبذة قصيرة عن فيروسات ال (Boot-Sector) و هذه الفيروسات تصيب أنظمة الكمبيوتر عن طريق نسخ الكود الخاص بها أما على القطاعات الموجودة على أى (floppy disk) أو بعض الأجزاء الموجودة على الهارد ديسك . و أحد مخاطر هذا الفيروس أنك عندما تقوم بعمل (startup disk) فأن الفيروس يُحَمِل نفسه داخل ال (memory) و بذلك يصيب أى (floppy disk) . و من أمثلة هذه الفيروسات هى (michelangelo) و (stoned) . و لكى تتأكد ما أذا كان الفيروس موجود فى جهازك أم لا ؛ فقم بعمل الخطوات التالية ...

توجد أنظمة من الكمبيوترات تستخدم (2k) من الذاكرة ... و لكى تتأكد من عدم وجود فيروسات ، فأذهب الى شاشة الدوس و أكتب الأمر (CHKDSK) و اضغط (enter) .. فأذا ظهرت لك هذه الرسالة (655360 total bytes memory) فتأكد أن جهازك ليس مصاباً ، و لكن أذا ظهرت لك هذه الرسالة (653312 total bytes memory) فهذا يعنى أن جهازك مصاباً بالفعل .

________________________

## حل لكل مشاكل ال (floppy disk drive) :-
_______________________________
فى هذه النقطة الهامة و الرائعة جداً سأضع حلول لكل المشاكل التى تواجهك فى درايف ال (floppy disk) ، و لكن قبل أن أبدأ فى الشرح يجب على أن أذكر أن هذه النقطة تنطبق فقط على (windows 95 – windows 98 – windows 98 second edition) ... كثيراً عندما تضغط على درايف الفلوبى تظهر لك رسالة تقول بما معناها أنه لا يمكنه قرائة الديسك أو القرائة من درايف الفلوبى ، و أيضاً توجد مشكلة أخرى تواجهك فى هذا الشأن و هى أنه من المحتمل أنه لا يوجد ( نظام توافقية ) بين ال (floppy disk drive) و نوع نسخة الدوس .. و هذه أحدى المشاكل ... و لكى تتجنب هذه المشاكل فأتبع هذه الخطوات ....

فى البداية حاول تفتح درايف الفلوبى من ال (safe mode) ، و أذا لم تنجح هذه الخطوة ، فقم بعمل أعادة تشغيل و أدخل على الويندوز عادى جداً ، و أعمل الخطوات التالية .....

- أعمل كليك يمين على أيقونة (my computer) ، اضغط على (properties) .
- ثم اضغط على قائمة (device manager) .
- ثم اضغط مرتين على العبارة (floppy disk controllers) .
- ثم حدد اسم درايف الفلوبى ، و اضغط على (properties) .
- ثم اضغط على المربع الصغير الذى تجده بجانب العبارة (hardware profile) .
- و اضغط (ok) ، و أعمل أعادة تشغيل .

طب أفرض أنك بعد كل هذا لم تستطع فتح درايف الفلوبى ، لذلك قم بعمل الخطوات التالية ....

- أعمل كليك يمين على أيقونة (my computer) ، اضغط على (properties) .
- ثم اضغط على قائمة (device manager) .
- ثم اضغط مرتين على العبارة (floppy disk controllers) .
- ثم حدد اسم درايف الفلوبى ، و اضغط على (remove) ، و اضغط (ok) .
- ثم أذهب الى ال (control panel) ، و اضغط على أيقونة (add new hardware) ، و اضغط على الزر (next) ثم (yes) ، و بعد أن تنتهى هذه العملية قم بعمل أعادة تشغيل للجهاز .

طب لنفرض أن الديسك اللى أنت عايز تفتحه فاسد أو غير سليم ، فماعليك ألا أن تكتب الأمر التالى فى شاشة الدوس و ذلك طبعاً بعد أن تضع الديسك ....

(copy a:\*.* nul)

و فائدة الأمر السابق هو أنه ينسخ لك المعلومات الموجودة على الديسك فى مكان وهمى أو مكان آخر لكى لا تفقد المعلومات الموجودة على الديسك فى حالة أذا كانت معلومات هامة .

___________-------------------------------------------------------------- drunken bom

الدرس الرابع




شرح كل شئ عن أروع الخدع و الأسرار التى تجدها فى الـ (D.O.S) أو الدوس .
________________________

##كيفية التخلص من رسالة (Abort, Retry, Fail) :-
_____________________________________
دائماً ما تظهر للجميع الرسالة (Abort, Retry, Fail) ، و ذلك عندما تكتب أمر خطأ فى شاشة الدوس و تضغط على الزر (enter) . و هذه هى الطريقة الصحيحة للتخلص من هذه الرسالة ....

كل ما هو عليك فعله أن تضيف (/f) الى (الأمر الذى كتبته أنت خطأ بعد وضع فراغ بينهم





##كل ما يمكنك و ما لا يمكنك تخيله من لوحة المفاتيح :-
____________________________________

(Esc) = و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح أثنين : الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأنترنت ... حيث أنه يوقف تحميل الصفحة التى أردت فتحها . و الوظيفة الثانية و هى خاصة بالأكسبلورار .... حيث أنه يمكن من الخروج من بعض العمليات التى تقوم بها على جهاز الكمبيوتر .

= (F1) و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى فتح ملف ال . (HELP) و مع الأسف (99.9%) من مستخدمى الكمبيوتر يخافون فتح هذا الملف لأنهم يملون القراءه . حاجة غريبة !!!! و على فكرة هذا الملف يحوى جميع أستخدامات الويندوز من الألف حتى الياء .

= (F2)و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى تغيير اسم أى ملف ، أو فولد ، أو درايف . و بأختصار شديد بدل ما تعمل كليك يمين ، و تضغط على (rename) ... فهذا الزر يسهل الأمر عليك يا باشا . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) ... و الوظيفة هى أنك و أنت بتغير نسخة الويندوز من الدوس ، فبمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال. (MENU)

= (F3)و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى أظهار لوحة البحث عن الملفات .... الله .. حاجة سريعة !!! بدل ما تضغط على قائمة (START) ، ثم (SEARCH) ، ثم (FILES OR FOLDERS) ... يا خبر أبيض !!! هو الواحد لسه هيضغط على كل هذه الأزار .... و هذه هى فائدة لوحة المفاتيح .. توفير الوقت . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) ... و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (VIEW) .. أى خدمة .

= (F4)و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى أنك عندما تضغط على أيقونة (MY COMPUTER) الموجودة على الديسكتوب ، ثم تضغط على (VIEW) الموجودة فى أعلى اليسار ، و بعد أن تضغط عليها ستنزل لك قائمة ... ففى بداية هذه القائمة ستجد الكلمة (TOOLBARS) ، و تخرج منها قائمة أخرى ... و فى هذه القائمة ستجد الكلمة (ADDRESS BAR) ... فأذا ضغطت عليها ، فستجدها ظهرت لك فى صفحة الأكسبلورار ، و هى بأختصار الخانة البيضاء التى تكتب فيها اسم الموقع الذى تريد أن تذهب أليه ، و على يمين هذه الخانة البيضاء الطويلة ستجد زر يسمى (GO) .. و فائدة هذا الزر هى أنك بعد كتابة اسم الموقع فبمجرد الضغط عليه ، فأنك بهذا تعطى أمر بالذهاب الى الموقع الذى كتبته ، و وظيفة الزر الذى نتحدث عنه منذ البداية ، و هى أنك بمجرد الضغط عليه فيفتح لك الخانة البيضاء و ترى قائمة تنزل منها أسماء المواقع التى دخلتها من قبل . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) ... و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال. (EDIT)

= (F5)و لهذا الزر وظائف متعددة ، و هى كالتالى : الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأنترنت ... و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك بهذا تعيد تحميل أو فتح صفحة النت مرة أخرى . الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالأكسبلورار ... و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك بهذا كأنك بتعمل () للكمبيوتر. الوظيفة الثالثة و هى متعلقة بالدوس أو (D.O.S) ... و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (COPY) لكى تحدد منها كيف ستكون أختيارات النسخ عن طريق شاشة الدوس ، و على فكرة أنا دائماً بعمل ال (COPY) و ال (CUT) من خلال الدوس ، و هذا لسرعته الرهيبة فى النقل و الحفاظ على كفاءة الويندوز .

= (F6)و لهذا الزر وظيفتين : الوظيفة الأولى و متعلقة بالأكسبلورار ، و هى وظيفة لذيذة و غريبة جداً ، و أنا متأكد أنه لا يعلمها ألا القليل من مستخدمى عالم الكمبيوتر ... و هى أنك عندما تشير بالماوس على مثلاً ملف (NOTEPAD) فمن المؤكد أنه يجعل الملف مظلل ، و هنا تأتى روعة زر ال (F6) ... و هى أنك حتى و لو ظللت مائة ملف أو فولدر فبمجرد الضغط عليه ، فأنه يزيل هذا التظليل بالكامل ... و جربوها .. جميلة !!! و الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالدوس ... و فائدة هذا الزر فى الدوس تنقسم الى قسمين.. القسم الأول هو أنك يمكنك عمل (RENAME) لأى ملف ، و القسم الثانى هو أنك يمكنك عمل (MOVE) أيضاً لأى ملف أو أى شئ .

= (F7)و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز . لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (MK DIR) ، و هذه الخاصية طبعاً مهمة .

= (Fو مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز . لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (DELETE) .

= (F9)و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (PULL DN) .

= (F10)و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك تخرج من الشاشة الزرقاء التى تقوم بعمل أغلب عمليات الدوس من خلالها ، بأختصار فهى تساوى معنى كلمة (QUIT): أى خروج .... أى خدمة . أما وظيفة الزر (Fn) فهو يستخدم فى بعض البرامج ، و أعتقد أنه ليس مفيد ... و أن كان وظيفة الزر (Fn) تأتى فى أستخدامات ال (EXCEL) و ال (ACCESS) و كل حاجة فى وقتها ... و لا أيه ... هههههههه .

= (F11)و وظيفة هذا الزر هى عمل حفظ لأى ملف .. مثلاً الوورد ، أو النوتباد . و بأختصار فهو يساوى كلمة (SAVE) .

= (F12)و وظيفة هذا الزر بأختصار تساوى كلمة. (SAVE AS)

= (PRINT SCREEN/SYS RQ)و هى أنك مثلاً و أنت واقف على الديسكتوب ، و بمجرد أنك تضغط على هذا الزر ، و تضغط على قائمة (START) ثم (PROGRAMS) ثم (ACCESSORIES) ثم (PAINT) ... فستجد هذا البرنامج الخاص بالرسم ... فما عليك ألا أن تضغط على زر (EDIT) الموجود أعلى اليسار ، ثم (PASTE) ، و ستجد أن شاشة الديسكتوب التى كنت واقف عليها قد طبعت فى البرنامج ، و يمكنك بعد ذلك الضغط على زر (FILE) ثم (SAVE AS) ، و أكتب أى أسم للصورة ، و لا تنسى أن تحفظ الصورة بهذا الأمتداد (JPEG) و ذلك لأن هذا الأمتداد ترجع فائدته فى أنه يضغط الصورة الى أصغر حجم . و هيص يا عم .... أى خدمة.

= (Esc+b)أعذرونى من كثرة هذه المعلومات فى عقلى بلاقى حاجات بتوه منى ، فنسيت أقول لكم أستخدام فى لوحة حة المفاتيح ، و هو أنك عندما تضغط على هذين الزرين مثلاً فى برنامج ال (WORD) فأنك سترجع الى الوراء كلمة واحدة .

= (Esc+f)أعذرونى من كثرة هذه المعلومات فى عقلى بلاقى حاجات بتوه منى ، فنسيت أقول لكم أستخدام فى لوحة حة المفاتيح ، و هو أنك عندما تضغط على هذين الزرين مثلاً فى برنامج ال (WORD) فأنك ستتقدم الى الأمام كلمة واحدة . والأمانة تحتم على أننى أذا كنت أعلم شئ و تجاهلته بالنسبة لكم فهذا يكون مخالف لتعاليم دين الأسلام .... و أى خدمة .

= (PAUSE/BREAK)و الوظيفة كالتالى ... و أنت بتضغط على زر ال (POWER) لكى تفتح الكمبيوتر طبعاً بتظهر لك شاشة سوداء فيها ال (CD- ROM) و ال (HARD DRIVE) و أمكانيات ال (CPU) ... المهم .. بمجرد الضغط على زر ال (PRINT SCREEN/SYS RQ) فأنه يوقف الشاشة ، و بهذا يمكنك قرائة محتويات جهازك بسهولة و براحتك . و لكى تجعل الكمبيوتر يكمل التحميل للدخول على الويندوز ، فما عليك ألا أن تضغط على زر (ENTER) و هتدخل على الويندوز من غير أى قلق .

)و لهذا الزر وظيفتين ... الوظيفة الأولى و سأشرحها مع وظيفة أخرى. و الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالدوس ... و تأتى عندما تريد أن تنسخ ملفين فى الدوس و تريد تحديد الملفين .. فما عليك ألا أن تقف على الملف و تضغط هذا الزر ، ثم تقف على الملف الثانى و تضغط أيضاً هذا الزر .

= (HOME)للذهاب الى أعلى الصفحة مرة واحدة .

= (END) للذهاب الى أسفل الصفحة مرة واحدة .

= (PAGEUP)طريقة سهلة جداً تستخدم للأتجاه الى أعلى الصفحة ، بالتدريج .

= (NUM LOCK)و وظيفة هذا الزر هى تشغيل و أغلاق الجزء الموجود فى أقصى يمين لوحة التحكم .

= (BACKSPACE)لها وظيفتين .. الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأكسبلورار ، فعلى سبيل المثال فى برنامج الوورد عندما تضغط على هذا الزر فأنك بهذا تزيل به الحروف . و الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالأنترنت أكسبلورار ، و وظيفتها تحدث بمجرد أن تضغط على هذا الزر فأنك بهذا تفتح الصفحة السابقة للصفحة التى أنت عليها الآن .

(PROPERTIES)= هذا الزر ستجده عند ثالث زر على يمين الزر (SPACE) ، و وظيفته هى أنك بدل ما تعمل كليك يمين على (my computer) و تضغط على (PROPERTIES) ، فهذا الزر يوفر عليك كل شئ . و له وظيفة أخرى و هى أنك أذا أشرت بالماوس على أى ملف ، و ضغطت على هذا الزر فأنه سيظهر لك محتويات الملف نفسه .

(علامة الويندوز) = و هذا الزر سيكون ثانى زر على يمين الزر (SPACE) ، و وظيفة هذا الزر هى فتح قائمة (START) . و من الآن بدل ما أقول العبارة (علامة الويندوز) فسأقول الكلمة (WINDOWS) .. ماشى .

= (TAB)و هذا الزر له وظيفتين ... الوظيفة الأولى وهى فى برنامج الوورد أو برنامج كتابة بمجرد الضغط على هذا الزر؛ فأنه ينتقل الى الأمام ثمانية أحرف . و الوظيفة الثانية هى أنه يتحول بين الخانات .

= (windows+e)لتشغيل ال (windows explorer) .

= (windows+f)لفتح لوحة البحث عن الملفات (files or folders) .

= (windows+m)لتنزيل جميع الصفح المفتوحة على ال (taskbar) .

= (windows+r)لفتح لوحة ال (run) .

= (windows+d)و هى أيضاً تستخدم لتنزيل جميع الصفح المفتوحة على ال (taskbar) .

= (windows+l)للخروج من الويندوز .

= (windows+p)لفتح خصائص الطباعة .

= (windows+c)لفتح ال (control panel) .

= (windows+k)لمعرفة خصائص لوحة المفاتيح .

= (windows+tab)للتنقل بين العناويين بسهولة .

= (windows+pause/break)لأظهار خصائص النظام ، أو ال (system properties) .

= (windows+shift+m)لأعادة أظهار جميع اللوحات الى نزلتهم على ال (taskbar) .

= (windows+Ctrl+f)للبحث عن أجهزة الكمبيوتر... و ذلك أما عن طريق ال (network) ، أو ال (internet) . و هى ما تسمى بــِ (remote access) .
= (alt+printscreen/sys rq)لتصوير الشاشة .

= (alt+tab)أمر مفيد جدا لك اذا كان هنالك نوافذ كثيرة مفتوح يمكنك اختيار النافذة المطلوبة .
= (alt+f4)لأغلاق أى نافذة .
(alt+Esc) = للتنقل بين النوافذ .... حركة جميلة جداً .
(alt+space+s)= تصغير أظهار النافذة .
(alt+d) = تستخدم هذه الطريقة للتظليل على الموقع المكتوب فى ال (address bar) مهمة .

(alt+left arrow) = و هذه الطريقة ترجعك للصفحة السابقة على الأنترنت .
(alt+right arrow)= و هذه الطريقة تنقلك للصفحة التالية على الأنترنت .
(alt+shift)= الموجودين على اليسار ... بالعكس كفاية جداً الى على اليمين للتحويل ..

= (alt+shift)و هذه الطريقة تحول لغة الكتابة من العربية الى الأنجليزية ، و العكس . و على فكرة أنتم مش محتاجيين أنكم تضغطوا على الزرين .

(shift+F10) = بديل لعمل (كليك يمين) .

(alt+double click) = تجعلك ترى صفحة ال (properties) .

= (alt)هذا الزر بمفرده و بمجرد الضغط عليه ... فأنك تستطيع أن تفتح الأزرار الموجودة أعلى اليسار ، و هى (file – edit –view – etc) ، و بعد أن تضغط على هذا الزر ؛ فأضغط على الأتجاهات للتنقل بينهم .

= (ctrl+a) هذه الطريقة تمكنك من التظليل على جميع الملفات الموجودة فى أى فولدر مرة واحدة .

= (ctrl+c)هذه الطريقة تمكنك من عمل نسخ لأى ملف .

= (ctrl+x)هذه الطريقة تمكنك من عمل (cut) لأى شئ .

= (ctrl+v)هذه الطريقة تمكنك من عمل (paste) لأى شئ .

= (ctrl+Esc)لفتح قائمة (start) .

= (ctrl+s)لعمل حفظ لأى ملف (save) .

= (ctrl+o)لفتح ملف أو فولدر أو برنامج .

= (ctrl+p)لأعطاء أمر بالطباعة .

= (ctrl+z)للتراجع عن آخر أمر قمت به ، أو بمعنى أوضح و أدق (undo) .

= (ctrl+b)لزيادة سمك الخط ، و هذا الأمر يستخدم فى برامج الكتابة ، و الحرف (b) هذا أختصار للكلمة (bold) . أيضاً هذا الأمر يستخدم فى حالة الأنترنت .. و وظيفته هى ترفتح و ترتيب ال (favourites) .

= (ctrl+u)لوضع خط تحت العبارة التى تحددها أنت .

= (ctrl+i)لأمالة الخط .

= (ctrl+h)لفتح ملف ال (history) الموجود بالكمبيوتر .

= (ctrl+d) لأضافة موقع الى قائمة ال (favourite) .

= (ctrl+n)لفتح صفحة جديدة .

= (ctrl+o)لفتح موقع جديد .

= (ctrl+r)لأعادة تحميل الصفحة .

= (ctrl+s)لحفظ الصفحة التى تفتح أمامك .

= (ctrl+w)لأغلاق صفحة النت .

= (ctrl+f4)أيضاً لأغلاق الصفحة التى أمامك ، و لكنه لا يمكنه أغلاق برنامج ... عكس الأمر (alt+f4) الذى يغلق البرامج و أيضاً الصفحة


أملا منكم الدعاااااااااء
أتمنى ان تكونو قد استفدتم من هذه الدروس

أخوكم:أمجد العمرو
مواقف علمتني--المدير العام للمنتدى







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alamro.own0.com
 
دروس في صيانه الحاسوب---دون الحاجه الى تفني او برامج فقط من هنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيـــــــــارق الأردن  :: الفئة الأولى :: المنتدى اللإلكتروني :: قسم برامج الكمبيوتر :: قسم الصيانة للكمبيوتر-
انتقل الى: