اجمل القصائد لاشهر الشعراء حامدزيد\نزار قباني\الشاعر الاردني امجد كامل العمرو وسعد علوش وكثير من الشعراء بالاضافه الى مجموعه مفيده للحاسوب والحيا العمليه والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دوره لاحتراف صيانه المحمول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 479
امجد العمرو : 3
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
العمر : 36
الموقع : alamro.own0.com

مُساهمةموضوع: دوره لاحتراف صيانه المحمول   الجمعة يناير 01, 2010 12:22 am

الدرس الثاني




الهاتف الجوال MOBILE PHONE

مسميات الموبايل :
محمول ، موبايل ، جوال ، نقال ، سيليلر cellular ، خليوي .

مما يتكون الموبايل ؟

تحتوي أجهزة الموبايل علي تقنيات مدهشه اشبه ما تكون إلي السحر ولكنها ليست سحر بل فهي تقنيات متقدمه ومتطورة تم أخذها من حقول صناعيه مختلفه كبوردة الموبايل ، أجهزة عرض البلورات السائله ( الشاشه) ، المعاجات ، الهوائيات ، المضخمات ، الدارات الكهربيه ، الميكروفونات ، معاجات الاشارة الرقميه ، ................ جميع ماسبق يعرف بالهاردوير وهو الجزء من الموبايل الذي تستطيع أن تراه وتلمسه بيداك ويوجد مكون أخر من الموبايل لايقل في أهميته وتعقيده عن الهاردوير وهو السوفت وير وهو ذلك الجزء غير المرئي من الموبايل حيث يحتوي على جميع الاوامر الذي يحتاجها الموبايل لتنفيذ مهامه المختلفه .
أيضا الهاتف ك هارد وير وسوفت وير لا يستطيع ان يؤدي وظيفته حيث يلزمه شبكة اتصالات تقوم بربط هذا العدد الهائل من أجهزة الموبايل بعضها ببعض .

أولا : الهاردوير

المكونات الخارجيه :
• الوجه او الغطاء cover
• عدسة الشاشه
• الهوائي او الايريال
• لوحة المفاتيح الخارجيه
• البطاريه
• مجموعه من المسامير بإختلاف أحجامها وأشكالها
ملاحظه:
أغلب أجهزة المحمول يكون المسمار على شكل نجمه ومقاسها T6 .
• مجموعه من الاكسسوارات الرئيسيه وأخرى ثانويه .

من الاكسسوارات الر ئيسيه :

• الشاحن CHARGER :ومنه المنزلي أو الخاص بالسياره او الخاص بالمكتب DESK TOP .
ملاحظه :
تعامل مع الشواحن الاصليه وابعد بقدر الامكان عن الشواحن التقليد ( رخيصة الثمن ) وذلك لانها تعطي تيار بقيمه غير صحيحه مما قد يؤدي إلى تلف دائرة الشحن او حرق احد الايسيهات وربما تلف الموبايل بأكمله .

ومن الاكسسوارات الثانويه :

• السماعه الخارجيه handset – hand free
• الهوائي الخارجي external antenna
هذا الهوائي الخارجي يتم توصيله في بعض اجهزة الموبايل والتي تحتوي علي مفتاح التوصيل بالهوائي الخارجي external antenna switch ويعمل هذا الهوائي الخارجي على تقوية الشبكه في الاماكن التي تكون الشبكة بها ضعيفه .

المكونات الداخليه للموبايل :

• البوردة الرئيسيه mother board هي عبارة عن بوردة من الفيبر المضغوط وتتركب من سبع طبقات حيث تحتوي علي جميع الايسيهات والمقاومات والمكثفات إلي اخره والتي يتم توصيل بعضها البعض بواسطة خطوط من النحاس تتخلل البوردة في السبع طبقات وتكون ما يعرف بدوائر النظام كدائرة الصوت وهي المسئوله عن الصوت ودائرة الذاكرة وهكذا وتختلف شكل ومكونات هذه الدائرة من موبايل لاخر ومن جيل لاخر ولكن الاختلاف ليس جذريا وانما في اشياء بسيطه اي المفهوم واحد وسيتم دراستها بالتفصيل فيما بعد .
ملاحظه :
قد تتركب بوردة الموبايل من بورده واحده او اكثر فمثلا قد تجد في بعض الاجهزة ان الكيباد لها بورده منفصله عن البورده الرئيسيه وللتوصيل بين اي بوردتين او بورده وشاشه بواسطة سوكت socket او كونيكتور connector او فلاتا flat .

• لوحة المفاتيح الداخليه INTERNAL KEYPAD : قد تكون عبارة عن فلاتا كما في اجهزة نوكيا 6600 او بورده منفصله عن البورده الرئيسيه او مدمجه مع البورده الرئيسيه .

• بيت الكارت simcard reader
وقد يكون ملحوم على البورده او مركب في شاسيه الجهاز ويسبب عادة عطل ادخل البطاقه .

• الشاشه screen- lcd – display
• السماعه ear phone – speaker – Pico speaker
• الميكروفون microphone – mic
• الجرس buzzer – ringer – ihf speaker
• الرجاج او الهزاز vibration – vibrator
• قاعدة او سوكت الشحن charging socket
• كونكتور او ريش البطاريه battery connector
• الكاميرا ان وجدت camera
• السويتش الخاص بالهوائي الخارجي إن وجد

المكونات الرئيسيه لبوردة الموبايل :
يتم تقسيم بوردة الموبايل إلى ثلاثة حقول رئيسيه وهما :

• حقل الشبكه network field
• حقل الطاقه power field
• حقل الذاكره memory field
وكل حقل من هذه الحقول يحتوي علي مجموعه من الايسيهات والمقاومات والفلاتر إلي اخره و يكون محاطا بما يعرف بالاطار frame وهذا الاطار يكون موصولا بالارضي وفي بعض الاحيان يتم تغطيتهم بأقفاص للحمايه .

الدرس الثالث ::


السوفت وير :
جميع المنتجات الالكترونيه الحديثه تتكون من هاردوير وسوفت وير والموبايل من أحد هذه التطبيقات بل أهمها والسوفت وير هو برنامج ينظم عمل الموبايل ويتحكم في مكوناته فهو لغة التخاطب بالعقل المفكر او البروسيسور ويسمى السوفت وير في الموبايل بإسم الفيرم وير FIRMWARE ويختلف من جهاز لاخر حيث انه يكون مكتوب لجهاز معين ولايمكن إستخدامه لجهاز أخر وهذا من المحظورات في السوفت وير وفي بعض الاحيان يعمل السوفت وير على اكثر من جهاز وذلك لإختلاف شكل التليفون الداخلي ولكن هناك تشابه في المكونات الداخليه .
لمعرفة إصدار ال FIRMWARE نضغط على *#0000# .
إستخدامات السوفت وير :
سيتم التعرف في المستوى الخاص بإحتراف السوفت وير على أهم البوكسات المستخدمه في السوفت وير وأيضا على الكوابل والبرامج الهامه والتدريب عليها بكثرة .
إستخدامات السوفت وير كثيرة ومن أهمها :
• الكشف على الاعطال في أجهزة الموبايل ومعرفة هل العطل هارد ام سوفت " لو عندك 1% أن العطل سوفت جرب سوفت اولا " .
• فك التشفير ( الشفرة الدوليه ).
• فتح شفرة موبايل تم إغلاقه ( فك رمز الحمايه ).
• تنزيل نغمات وثيمسات لجميع الاجهزة .
• تعريب اجهزة المحمول .
• التعامل مع الاجهزة الزكيه .
• ..................................................

أيضا سيتم التعرف بإيجاز شديد على بعض اللغات المستخدمه في برمجة الموبايل وهي كثيرة منها C# / **** / VISUAL BASIC / ASSEMBLY و كيفية عمل الفلاشات .............. ويوجد كورس مفصل لكيفية برمجة الموبايل ودراسة اللغات السابقة بشئ من التفصيل .


ألان سنلقي نظرة سريعه علي نظرية عمل الموبايل وبعض المفاهيم الاساسيه و أنظمته المختلفه و إمكانياته و يوجد كورس خاص لدراسة أنظمة وشبكات الموبايل بالتفصيل وهو خاص بالمهندسين وراغبي تعلم تكنولوجيات الموبايل المختلفه للعمل في شركات الاتصالات .
معلومات أساسيه :
لكي تنتقل من مكان لاخر لابد لك من وسيلة مواصلات أيضا كي تنتقل الإشارات من موبايل لشبكه او من موبايل لاخر لابد لها من وسيلة مواصلات الا وهو التردد.
الإشارة الاساسيه **** BAND SIGNAL :
وهذه الاشاره تعبر عن الصوت او الكلام او المعلومات المراد إرسالها ولكن بعد خروجها من المايك والذي يقوم بتحويل صوت المتكلم إلى إشارات كهربيه ثم إلى دائرة الصوت وأيسي الصوت هنا نكون حصلنا على إشاراتنا الاساسيه .
الموجه الحامله CARRIER SIGNAL :
هي إشاره ذات تردد عالي جدا حيث يتم تحميل الاشارة الاساسيه على هذه الترددات العاليه وذلك لتكون مناسبه لإرسالها في مجال ترددات الموبايل GSM 900 MHZ – GSM 1800 MHZ – GSM 1900 MHZ .
عملية التعديل MODULATION :
هي عملية تحميل الاشارة الصوتيه منخفضة التردد على الموجه الحامله عالية التردد لتكون مناسبه لإرسالها في مجال ترددات الموبايل .
عملية فقك التعديل DEMODULATION :
هي عملية فصل تردد الموجه الحامله عالية التردد عن الاشارة الاساسيه منخفضة التردد وذلك كي يمكن إستقبالها بواسطة دائرة الصوت للموبايل ومنه إلى السماعه .
شكل توضيحي لعملية التعديل :




كيف يعمل الموبايل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عند الضغط على كبسة او زر تشغيل الباور نكون قد أعطينا الموبايل ما يعرف بنبضة التشغيل POWER ON PULSE بعد ذلك يذهب التيار إلي أيسي الباور CCONT إستنادا لوجود التغذيه الاساسيه من البطاريه .
بعد ذلك يقوم أيسي الباور CCONT بتغذية جميع أجزاء البورد بالجهد والتيار اللازمين ماعدا ال PF حيث أنه يتغذى مباشرة من البطاريه وذلك لان معدل إستهلاكه للطاقه يكون كبيرا .
أثنا ء ذلك تقوم الانتينا بإستقبال كافة الترددات الموجوده في نطاقها وتقوم بتمريرها إلى الانتينا سويتش ثم إلى دوائر الفلتره والتكبير حيث يتم فصل الترددات غير المرغوبه عن الترددات المرغوبه وتنقيتها ثم تمرر الترددات المرغوبه إلى معالج الاشاره الرقميه HAGAR وذلك لان هذه الترددات تكون عاليه جدا ويكون موجود بداخلها المعلومات ولكن محمله على ترددات أعلى تسمى الموجات الحامله CARRIER FREQUENCY لذا فإن معاج الاشاره وبمساعده ال VCO وكريستالة مذبذب نبضات الطاقه يقوم بفصل الموجه الحامله عن الموجه الاساسيه " المعلومه " وتعرف هذه العمليه بعملية فك التعديل DEMODULATION .
بعد ذلك ترسل هذه المعلومات إلى البروسيسور CPU الذي يستقبل هذه المعلومات عن الشبكات الموجودة حوله فيقوم بقراءة البطاقه SIM CARD وتحديد نوع الشبكه التي تعمل عليها ومقارنتها بالمعلومات المستقبله فإذا وجد توافق بينهما يرسل معلومات البطاقه من IMEI , IMSI إلى معالج الاشارة الرقميه كي يعمل عملية التعديل MODULATION أي يقوم بتحميل هذه المعلومات على موجه حامله ومن ثم يخرج التردد المناسب لعملية الارسال ثم إلى فلاتر الارسال ثم إلى ال PF او مضاعف الطاقه وذلك لاعطاءها الطاقه اللازمه للإرسال ثم إلى الانتينا سويتش ثم إلى الايريال والذي يقوم بتحويل الموجات الكهربيه إلى موجات كهرومغناطيسيه تستطيع الانتشار في الهواء لتصل إلى أبراج الشبكه او المحطه الطرفيه BTS ثم إلى BSC او متحكم المحطات الطرفيه ثم إلى ال MSC وهو كمبيوتر الشبكه او عقل الشبكه الرئيسي وهنا تبدأ عملية الكشف عن بيانات المتصل ( لديه صلاحيه ام لا , فترة سماح , لديه رصيد .....) وذلك بواسطة مسجل HLR حيث أنه يحتوي علي بيانات جميع المستخدمين بالشبكه وبالتالي يكون هذا الموبايل قد تم التعرف عليه ومراقبته بواسطة الشبكه ويقوم كمبيوتر الشبكه بإرسال إشاره تحتوي على معلومات للموبايل وهكذا تتبع نفس الاسلوب السابق حتى يتم استقبالها بواسطه الانتينا وهكذا حتى تصل إلى البروسيسور CPU ويقوم بقراءة الرساله من الشبكه مثلا قد تكون الرساله هي قم بإظهار برج الشبكه على شاشة الموبايل فأنا أقوم بتغطيتك او لاتوجد شبكه وهكذا يقوم البورسيسور بإعطاء الاوامر المعينه للشاشه مثلا بإظها برج الشبكه ولكن طبعا بعد قراءة محتويات الذاكره والرجوع إلى السوفت وير .


إمكانيات الموبايل :
تختلف إمكانيات الموبايل من جهاز لاخر ومن جيل لاخر وهذا يتوقف على الشركه المصنعه والتكنولوجيات الحديثه و على سبيل المثال :
الاشعه تحت الحمراء او الانفرا INFRARED :
حيث بواسطتها يمكن إرسال وإستقبال البيانات او الملفات بين جوالين او جوال وكمبيوترلاسلكيا ولكن لابد أن يكونا الجهازين متناظرين .
البلوتوث BLUTOOTH :
هي إحدى التكنولوجيات اللاسلكيه المستخدمه لنقل البيانات او الملفات بين جوالين او جوال وكمبيوتر ولكن في حدود دائرة نصف قطرها 10 METER .
الراديو RADIO
GPRS : وهي إمكانيه الدخول على الانترنت.
CAMERA
خواص الجيل التالت CDMA :
كمكالمات الفيديو VIDEO CALL ومشاهدة التليفزيون على الموبايل و إمكانية تصفح الويب .
خاصية التتبع والتصوير بإستخدام القمر الصناعي GPS :
وهي إمكانية التتبع والتجسس والاتصال بالقمر الصناعي لتصوير أي شئ على الكرة الارضيه وموجوده هذه الخاصيه في موبايل NOKIA N95 .

أنظمة الموبايل المختلفه :
الجيل الاول من الموبايل AMPS :
وظهرت هذه التكنولوجيا في عام 1979 في الولايات المتحده الامريكيه وكان به العديد من المشاكل كعدد المستخدمين المحدود و سوء جودة الصوت حيث أنه قائم على التكنولوجيا التماثليه ANALOG TECHNOLOGY وأيضا عدم وجود تشفير للصوت مما أدى إلى ظهور الجيل الثاني من الموبايل وهو :
الجيل الثاني من الموبايل GSM :
وهو نظام اوروربي ظهر لحل مشاكل الجيل السابق وهو قائم على التكنولوجيا الرقميه لذا فجودة الصوت به عاليه كما أنه أقل تكلفه ومتطور ويدعم بعض الخواص الجديده كخاصية التجوال ROOMING والرسائل القصيره SMS وإمكانية الارسال والاستقبال للبيانات حتى 9600 bps .
يوجد نظامين لل gsm :
890 – 1800 mhz :
وهو موجود بالشرق الاوسط ودول الخليج ودول المغرب العربي وأوروبا واليابان والصين .
1800 – 1900 mhz :
وهذا النظام موجود في أمريكا وأستراليا واليابان .
لذا توجد بعض الاجهزه عند شرائها من امريكا مثلا لاتعمل بمصر وذلك لإختلاف المجال الترددي لها ولكن حديثا تم صناعة أيسي تسمى trainbands ic وهي موجوده في nokia 6600 والذي يمكن الموبايل أن يعمل في أي مكان بالعالم وذلك لانه يعمل في المجال الترددي من 890 – 1900 mhz .
كيف أعرف أن الجهاز يعمل بمصر أم لا ؟؟؟؟؟؟؟
يمكن ذلك بواسطة قراءة الرقم التسلسلي serial number للجهاز وستجده خلف البطاريه على شاسيه الموبايل أو إضرب *#06# هذا الرقم يسمى imei لو كان أوله 35 أو 44 فهو يعمل في مصر بينما لو أوله 01 أو 02 فهو لايعمل في مصر .
الجيل الرابع من الموبايل wimax :
ويستخدم تكنولوجيا الوايفاي وهي تكنولوجيا لاسلكيه بسرعات عاليه جدا كما يمكنه التصال بالاقمار الصناعيه ومازالت تحت البحث والان يتم تجهيزها لتطبيقها على مجالات الموبايل .
Umts :
وهو نظام اوروبي وهو تطوير لل gsm .
موبايلات الاقمار الصناعيه :
وهي غير متوفرة في مصر وذلك لاسعارها الغاليه وتكنولوجياتها المتقدمه ومنها من هو بشريحه او بغير ونحن لانقوم بإصلاحها وذلك لانها مختلفه جذريا عن الموبايل العادي .
البطاريه :
هي مصدر الجهد الكهربائي المستمر DC اللازم لتشغيل كافة أجزاء البورد وتصنع البطاريات من النيكل كاديوم أو الليثيوم والبطاريه الليثيوم الاصلي أفضل وعند شراء البطاريه تكون المواد بداخلها عبارة عن بودرة وعند شحنها لاول مرة تتحول إلى عجينه لذا عند شحن البطاريه للمرة الاولى لابد من تركها على الشاحن لمدة 10 ساعات حتى تتفاعل مكوناتها بصورة كامله .
يوجد شكلين من البطاريه إما ب 3 مجسات او 4 مجسات وهذه المجسات هي كما بالشكل :
لاحظ البطاريه ذات ال 3 مجسات يكون المجس الرابع وهو حساس الحرارة ملحوم على البورد .






كيفية المحافظة على البطاريه :
• شحن البطارية للمرة الاولى لمدة 10 ساعات متواصلة حتى بعد توقف مؤشر الشحن .
• لا تترك البطارية لفترة طويلة بدون شحن حتى لاتجف المواد التي بداخلها ( تتيبس ) ولمعاجة مشكلة التيبس بالبطاريه يتم تفريغها تماما ووضعها في الفريزر .
• ممنوع الشحن بإستمرار بشكل متقطع .
• لاتضع الشاحن في الموبايل بدون داعي .
• إبتعد عن الشواحن الغير أصلية .
• تتلف البطاريه إذا دخل الماء إليها .
• مرة في الاسبوع على الاقل إترك البطارية في الموبايل حتى يتم تفريغها تماما ثم إشحنها حتى تمتلئ تماما وهذا أفضل طرق الشحن .
فحص البطارية :
يتم فحص البطارية بواسطة الافوميتر وضبطه على جهد 20 VOLT DC ثم نضع الطرف الموجب للافو ( الاحمر ) على المجس الموجب للبطارية والطرف السالب للافو ( الاسود ) على المجس الارضي للبطارية ويجب أن نحصل على قيمه جهد لاتقل عن القيمه المكتوبه على البطاريه مثلا 3.7 فولت وليس أقل ولو حصلنا على قراءة أقل من هذه القيمه نقوم بتنشيط البطارية .
تنشيط البطارية :
يتم تنشيط أو تحفيز البطارية بإستخدام مصدر جهد ADAPTOR وضبطه على 12 فولت ثم نضع الطرف الموجب لمصدر الجهد على المجس الوجب للبطكارية والطرف السالب لمصدر الجهد على المجس الارضي للبطارية ولمدة 10 ثواني ثم نقيس بالافو وهكذا نكرر العملية حتى نحصل على قيمه تساوي القيمه المدونه على البطارية او اعلى قليلا .

ش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alamro.own0.com
 
دوره لاحتراف صيانه المحمول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيـــــــــارق الأردن  :: الفئة الأولى :: المنتدى اللإلكتروني :: قسم عالم الموبايلات :: قسم الصيانة للموبايلات-
انتقل الى: