Admin Admin
عدد المساهمات : 481 امجد العمرو : 3 تاريخ التسجيل : 26/12/2009 العمر : 43 الموقع : alamro.own0.com
| موضوع: القبائل الأردنيه السبت يناير 09, 2010 4:03 pm | |
| لعوائل القصيمية التي تنتمي إلى قبيلة بني صخر الطائية:
1 ( الضويان، في الرس، وهم من الزهيرمن الجبور.
2 ) الصويان، في الرس وعنيزة، وهم من الزهير من الجبور.
3 ) الدغيّم، في الرس، وهم من الزهير من الجبور.
4 ) الجاسر (الحربش)، في الرس، وهم من الزهير من الجبور.
5 ) الروضان، في الرس، وهم من الزهير من الجبور.
6 ) المحيّا، في الرس، وهم من الزهير من الجبور
7 ) الدويّش، في الرس، وهم من الزهير من الجبور
8 ( القريّان، في الرس، وهم من الزهير من من الجبور
9 ) العبودي (البغاليل)، في الرس، وهم من الزهير من من الجبور.
10( العمير، في الرس، وهم من الزهير من من الجبور.
11) العميري، في الرس، وهم من الزهير من من الجبور.
12 ) القعود، في الرس، وهم من الزهير من من الجبور.
13 (المفلح، في عنيزة.
عوائل قبيلة بني صخر الطائية في منطقة العلا، هم:
1) العيد (أو آل عيد) وكانوا فيما سبق يسمون بالعسّاف. وهم من الزبن من بني صخر.
2 ) الخرصان، وهم من الزبن.
3 ) الراجح (أبو حجيل)، وهم من الزبن.
4 ) أبو زبنة، وكانت تعرف باسم (عائلة بني حنتش)، وهم من الزبن من بني صخر.
5 ) الجمعة، وهم من حمولة (العلي) من الخرشان.
6( الإمام، وهم فرع من عائلة الجمعة من الخرشان.
7) العبدالواحد، وهم فرع من عائلة الجمعة من الخرشان.
المبارك، وهم فرع من عائلة العبدالواحد من حمولة العلي من الخرشان.
9 ) العامر، وهم من الخدشان.
10) السويري، وهم فرع من عائلة العامر من الخرشان.
11 ) الريّس، وهم فرع من عائلة العامر من الخرشان.
عوائل قبيلة بني صخر الطائية في منطقة حائل وجدهم هو سطام الفايز ، هم:
1( الفايز. ومنهم الشاعر
2( العميم .
3( البنيان (الصالح)
4( الغاوي .
5( الشعبان .
عوائل قبيلة بني صخر الطائية في منطقة الجوف وهي :
1 ( الزبن من العامر من الغفل من الطوقه . 2( الهقيش من الغفل من الطوقه . 3( الدهام من الجبور من المحمد . 4( الغيالين من الجبور من المحمد . 5( الشموط من العامر من الغفل. 6( الخنان من الجبور من المحمد. 7 ( السالم من خضير.
عوائل قبيلة بني صخر الطائية في منطقة تبوك :
1( الخناني وهم من الفريج من الجبور من المحمد . محافظة الوجه 2( المحارب وهم من الغفل من الطوقة . تبوك 3( العامر وهم من الغفل من الطوقة. تبوك
نتم حمول الخيل يوم الملاقاه @@@@ وحماية الخايف يوم الكواين
-------------------------------------------------------------------------------
النعيمي -النعيمات
عروف عن النعيمات في بعض كتب العشائر انهم يرجعون الى النعيم الجولان والنعيم الجولان تحت مشيخة ابن طحان وانهم هاجرو الى الاردن عبرهضبة الجولان اوستقروا في الاردن وهذا الكلام اخذتة عن كتاب وعن شخص ذو خبرة طيبة في العشائر الاردن وهو من العجارمة من عشائر البلقاء ويقول انة سبب تسميت النعيم بالنعيمات هوعادة عنداهل الاردن بنهم يجمعون مثل:الحويطات(الحويطي)،الغنيمات(ابو الغنم)،النعيمات(النعيمي) والشي الذي لمستة بالاردن انة النعيم بالشمال محتفظين باسم النعيم بالجمع والمفردالنعيمي والجنوب عكس الجمع النعيمات والمفرد النعيمي وهم بالجنوب ذو علاقة قوية مع الجازي شيوخ الحويطات وهم خوال الشيخ فيصل الجازي ورواية اخرى تقول سبب تسمية النعيمات بالجمع والمفرد حين انهم لما قطعو واخذو جوازات وبطاقات وهذا الكلام بالماضي سجلت عليهم النعيمات فيحن اكون جالس بالمحاضرة بالجامعة اسمع فلان ابن فلان النعيمات فهذا الذي جعلني اقول الرواية لنها لو على شخص معقول لاكن جماعة غير منطقي وهناك رواية تقول انة النعيم بالاردن كانوا النعيم الشمال والجنوب فاهل الشمال حالين مستقرين باماكنهم اما اهل الجنوب كانوا بمناطق الجنوب ثم رحل جماعة منهم واستقروا حول الكرك فكانوا يعدون بالماضي من بدو الكرك مثل الحجايا والقضاة وانهم ستقروا بالبلقاء تقول الوراية انهم بالجنوب فحين اتى الشريف حسين بن علي تجمعت معة كثير من العشائر وكانوا فئة من النعيم الجنوب معة من دون علمي اذا من النعيم الشمال معة فاكيد انة كانوا جماعة معة لاكن نرجع للمحور الحديث اذا انهم اسقروا في خلدا وام السماق خارج نطاق المدينة لاكن الوقت الحالي تنعد هاذي المنطقتين من عمان الغربية وانة من النعيم بفلسطين المحتلة في منطقة الخليل ومنطقة بني نعميم وهناك جزء منهم يقال لهم بني نعيم والمفرد النعيمي وهناك النعيمات والمفدر اما النعيمي او النعيمات واتمنى ان لا اكون قد قصرت واعرف انة معلومة بسيطة تحيه الى ابناء عمومتنا من قبيله النعيم في المفرق وام السماق وخلدا والكرك ومعان -------------------------------------------------------------------------------
العشائر البلقاويه
عشائر البلقاويه مقدمه حنا غدير يعشقه كل ضميان.. حنا السما لا صار نقصان.. حنا قصيده شامخه تحت عنوان.. حنا دمار الكون لو قيل عنا.. حنا البلقاوية من لنا المجد غنا.. حنا السيوف ينهان بها كل خوان
شهد القرنان الثامن والتاسع عشر في شرق الاردن ، نشوء حلف البلقا في مواجهة حلف بني صخر. الذي دفعني الى التعريف بعشائر البلقاويه هو ملاحظتي الى الكثيرمن ابناء القبائل الاخرى ممن ينسبون عشائر ليسوا من البلقاويه . تعد من القبائل العريقة في الاردن ولها جذور تاريخية عميقة جدا وتعد من القبائل الاردنية الاصيلة كبيرة العدد وتسكن المناطق الوسطى من الأردن. وكلمة بلقاويه تطلق على معظم القبائل الموجوده بمنطقه البلقاء من زرقاء شبيب قرب مدينه جرش شمالا و حتى زرقاء ماعين جنوب مدينه مادبا ومن نهر الأردن غرباً إلى أم العمد وسحاب شرقا وكان توزيع عشائر البلقاء القضائي على الشكل التالي: أ) عشائر بلقاوية الشمال: وقاضيها العام ابن حديد، ويسكن قرية القويسمة قرب عمان. ب) عشائر بلقاوية الجنوب: وقاضيها العام أبو الغنم، ويسكن بلدة مأدبا. ج) عشائر بلقاوية الأغوار: وقاضيها العام ابن عدوان، ويسكن قرية الشونة. د) عشائر بلقاوية الدعجة: وتسكن ماركا قرب عمان، وقاضيها أبو جاموس من عشيرة الرشايدة، والقاضي الثاني أبو شوارب من عشيرة الشبيكات. ه) عشائر بلقاوية العجارمة: وتسكن قرية أم البساتين، وقاضيها ابن شهوان. و) عشائر بلقاوية القرضة: وتسكن منطقة شفا بدران، وقاضيها ابن حجاج . و تاليا هي عشائر البلقاويه و اصولهم حسب مناطق سكناهم :
الاغوار و غرب عمان *عشائر العدوان شيوخ عشائر البلقاوية أبا عن جد و منهم المرحوم بإذن الله الشيخ الفارس الشاعر الأمير نمر بن عدوان شيخ و أمير عشائر البلقاويه و منهم أيضا الشيخ الفارس ذياب العدوان و كانت لهذه القبيلة السلطة و المشيخة على جميع عشائر البلقاوية و كانت أيضا من أقوى عشائر البلقاوية دون سواها بل من أقوى قبائل الاردن و أمنعهاو أشتهرت بقوتها التي ليس لها مثيل جاء في كتاب ( حث ومؤاب) لمؤلفه (كوندور) ان فايز جد العدوان هو ابن سويط من قبيلة"الظفير" التي تسكن نجد وقسم منها ارتحل الى العراق , واحد بطونها يسمى (العدوان). لكن خير الدين الزركلي قال في صحيفة "العلم" ان العدوان يعودون في نسبهم الى(عدوان بن عمرو) الذي يعود بنسبه الى قبيلة "قيس عيلان" التي تسكن الطائف ثم ارتحلت الى تهامة , ويلتقي القلقشندي في كتابه (بلوغ الارب) مع خير الدين الزركلي في نسب العدوان على انهم يعودون بنسبهم الى قيس عيلان. اراضي العدوان اليوم هي غور النمرين , صويلح واراضي حسبان. اما نخوة العدوان فهي (هلا الضبطي) , ومن العدوان جماعة نزلت في بيت حانون قضاء غزة بفلسطين. بطون العدوان : - عشيرة النمر : يسكنون غور الكفرين. - عشيرة الصالح : يسكنون غور شونة النمرين. - عشيرة الكايد : يسكنون غور الرامة . - عشيرة العساف : يسكنون تلاع العلي - عشيرة السكر : يسكنون تلاع العلي - الوريكات. و منهم (العودة / الدوجان/ الحمد/العزام /الفريج /الملاحمة/المضعان/المهمل / المهنا /العقايلة) - السويلميين: من قبيلة المهداوي يسكنون الجبيهة وطبربور
* تحالف القرضه :
و هي عباره عن تحالف من العشائر التي انضمت تحت لواء قبيلة العدوان وتحالفت معها و لا يجمعها أي نسب ويتالف هذا التحالف من العشائر التاليه: اللوزي : بطن من شمرمن منطقه حايل ويعود سبب التسمية باللوزي الى المهنة التي امتهنها جد العشير عند قدومه من الحجاز وهي العمل بخشب اللوز وصنع المعدات منه مثل العصي وغيرها مما ادى الى اطلاق اسم ابو اللوز او ما شابه عليه ، لكن البعض يدعي انهم من قريه خربه اللوز قضاء جنين في الضفه الغربيه يسكنون الجبيهة وصويلح الحجاج :تتالف من الفروع التالية: (الحمد/الصبح / العلي وأبو قلة/ المحاربة) من منطقة الحجاز من عشائر الحسنه /عنزة الريشة : ينسبون الى قبيلة ربيعة طائيين يسكنون شفا بدران ابو درعان : يسكنون مرج الحمام العنيزان : يسكنون شفا بدران ابو سحيبان : من بني شبيب يسكنون صويلح ابو تتوة وابو مغرز : من بني شبيب يسكنون صويلح النعيمات : احدى بطون النعيمات (من بني نعيم في الجولان) الزبيدي. العميشات. المراشده ناعور
*عشائر العجارمه يلقبوا العجــــارمه بـــ صبيان الصباح لانهم كان فرسانهم يذهبوا الى الغزوات في الصباح الباكر سكنهم تمتد من : مرج الحمام ,ناعور,أم البساتين,السامك,المشقر,العــــــال,.الروضه ,المنصوره,حسبان ,ومأدبا أيضا. وعشائرهم هي : المناعسه ,الشهوان,المساعفه,السواعير ,البراري,البكار,العواوده,الغمار,المحارب ,الخبايبه,الحلاحله,المطيريين ,الشوفيين,الدويسات,الغانم,العفيشات اتفق القلقشندي والسويدي على بني عجرمة بطن من بني طريف من جذام . اما هم فيروون ان جدهم (نوفل العجرمي) قدم من العلا شمالي الحجاز . وقدوم نوفل العجرمي من الحجاز تثير مزاعم اخرى مثل النسبة الى قبيلة "الرشايدة – العبسية" العدنانية . تتالف قبيلة العجارمة من العشائر التالية : - عشيرة السواعير : ويقال لهم (النوافعة) وهم احفاد نوفل العجرمي ويسكنون قرب ناعور وتتالف هذه العشيرة من: القديسات : واصلهم من القدس من فلسطين ولهم اقارب في عجلون شمالي الاردن يحملون نفس الاسم الربابعة : فرع من قبيلة العمرو في الكرك الرحيل : فرع من قبيلة المهيدات الكندية. الياسين : اصلهم من الحجاز الحمود. المرار. -عشيرة العودات: اصلهم من السعودية من العلا و جدهم هو الصقلاوي و أسمه كان لأسم اغلى فرس و موجودين في ناعور و اليادودة و سحاب -عشيرة العفيشات وهم ثلاث اخوة افترقوا على اثر غزو نزل بعشيرتهم , فواحد نزل عند العجارمة ولقب( بعفاش) , والثاني ذهب الى الكرك ويقال لاعقابه هناك عشيرة (الصرايرة) , والثالث نزل عند قبيلة عباد , ويقال لاعقابه بعشيرة( الخراربة) وينقسمون الى :البحر / السمور / الدبيس/ المرزوق/ العشران/ الفارس /العبيد الله. - عشيرة الشريقيين : وهم ينحدرون من المسند من السرحان. ويحكى الرواية التالية عن سبب التسمية : جات امراء من السرحان هجرت قبيلتها لموت زوجها على اثر غزو نزل في القبيلة. ولدت ولدا دعي اعقابه بالشريقيين لان والدته قدمت من الشرق ومنازلهم في شمالي مادبا وفي حسبان. وينقسمون الى : المشاعله/العواوده/البراري/العمار /العمران/الشيحان /البياضي / الدويسات -عشيرة الشهوان : ويقال لهم (اليسفة) , نسبة الى جدهم "يوسف". وكان ليوسف ولدان لهيان وعواد وعلى اثر خلاف عائلي ارتحلا من الطفيلة فتوجه عواد الى البلقاء وسكن عند العجارمة وتزوج من فتاة منهم وانضم الى عشائرها حيث استطاع ان يتولى زعامتهم فيما بعد . اما لحيان فتوجه الى الشرق ونزل عند عشائر الشرارات واستطاع الاخ ان يتولى زعامتهم ويدعون الان "باللحاوي" ولهم اقارب الان في الجولان في سوريا يدعون (بالعجارمة السلوم). و منازلهم في ام البساتين وينقسمون الى : السحيم ( الشهوان - الدروبي – العويدي)/ الحلاحله (المحمد - الحمدان-العقله - السليمان – المحارب) /العلاوي (الفليح - العرمان – العريميين)/الفالح/الفقرا/ الخبايبه - عشيرة الحرافيش : جائت من سوريا وهي احدى بطون قبيلة الامير حرفوش بسوريا والتي تعود بنسبها الى قبيلة "خزاعة". قدم جد هذه العشيرة الى البلقاء ونزل في مضارب قبيلة العجارمة وتزوجوا من العجارمة وانضم الى عشائرها ويسكنون الان في ام القنافذ والعال والروضه والمنصوره وسيل حسبان..وينقسمون الى -المناعسه (الحسن والرجا والحسين والخريوش )/الغانم/المساعفه (الجمعه والهليل والمفلح والساري والعلي والفاضل والفالح و المسعف والسالم والسعيفات ) /العياده/البكار /الزوغه – عشيرة المطيريين : يعودون بنسبهم الى قبيله مطير بنجد ,الجد المؤسس لعشيرة المطيريين هو محمد المطيري , ومحمد المطيري عقب (ماضي) جد فخذ الماضي و(عليان) جد فخذ العليان ويتفرع عن المطيريين مجموعة افخاذ هي: المطر/ العقيل/ الشوفيين/ المكانين/ الهلالات/ القصاص - عشيره المرعي ومساكنهم البنيات وناعور والمقابلين وينقسمون الى الرشاوين والشواهره والردون والفالح والسمارنه
شرق عمان الحديد :من اولاد الولي المعروف , الشيخ رسلان.وكان الحديد يلقبون (بالعجام) , بسبب انحدارهم من ذلك الشيخ الجليل.ينقسمون الى مقبل وسالم ومحمد
القهيوي : من اولاد الولي المعروف , الشيخ رسلان
الحنيطي : من اولاد الولي المعروف , الشيخ رسلان يقسموا الى: العيسى ,الراشد , الاحمد, الساري, المعاويد , العواد , الغمار , الدحادله , الفقراء. وتحالف معهم كل من العتارسه والنوافله وال القرعة وال ابو عزرين وال دهاج والشراري والطرامزة وال عوض الله وابو زروق وابو عمير الزيرة. من اولاد الولي المعروف , الشيخ رسلان
الرقاد :اصل هذه العشيرة فرع من عرب الزيادنة وتتالف عشيرة الرقاد من الفرق التالية : المراشدة , آل تيم , آل سعد.
الدبوبي :واحدهم دبوبي واصلهم من قرية دبين بعجلون ولا زال لهم اقرباء فيها يدعون بالدهون. وهم 3 فرق : البكور والحمدان والفرج. ومنازلهم في القويسمة. الحويان
القطارنة من جذام تتألف من ثلاث عائلات هي: العيسى و العايد و السليمان
الشوابكة / عمان : اصل هذه العشيرة من الشوبك وهم البركات , الاحمد , الدروع , الفارس , العلي , الشياشنة , الحرَيد , المعارقة
*عشائر الزففة اصلهم من الأحامدة من خزام من بلي , هاجر جدهم من الحجاز ونزل في ماعين ثم نزح الى خريبة السوق واليادودة عدة مناطق وهي : جاوا وخريبة السوق واليادودة والعلكومية تضـم عشيرة الزففه الـعـائلات التالية : الرويضان ،العميان ، الهميسات ، البصال ، العويمر ، البلوش ، الطلافيح ،العجاليـن ،العراجبـه ،الدلوح، الرحال، الدبارات ، المداد
*عشائر الدعجة يرجعوا بنسبهم إلى طريف بن جذام من قحطان.وذكرهم القلقشندي في كتابه نهاية الارب تقع اراضي عشائر الدعجة حسب التقسيمات العشائرية في محيط العاصمة عمان وتتمتد شرقا حتى الازرق من البادية الوسطة نخوة عشائر الدعجة عامة (عيال الاموينات) تتالف من : أ – الرشايدة: تقطن ماركا وصالحية العابد ويتفرع عنها الحمايل التالية : الجواميس الزغاتيت العطاعطه البرايسة, وهم يعدون في نسبهم الى الامير البريسي الذي غادر مع بني هلال الى الاغوار حتى حدود الشام العبوس العايد واصلها من عشائر عنزة من فخذ السبعة الهملان المسند الرشايدة النواوي القناوي الاوبير من قبيلة العيسى من عرب الفضل من طيء ولقد هاجرت من العراق الى الاردن الهبايلة المصاروة البادي الطلاس العليوي الحميديين الهواسا الخليف الشميلان الابراهيم الكساب الصقيري العرجان المواصلة الحذوات. ب – الشبيكات : تقطن في طبربور / ابو علياء. وتتالف من الحمايل التالية : المرزوق من العلواني من جهينة , ولقد هاجروا من منطقة الوجه الى منطقة العلا الى معان في جنوب الاردن ومن ثم الى البلقاء. الهبارنة هم من طريف من جذام وهم من اقدم عشائر البلقاء الهباهبة الشبيكي ويعود اصل هذه العشيرة الى بني صخر الشواربة الدعسان الهدبان الكوشه من شبيب بن تبع الحميدي من القحطانية من اليمن وبعد زوال حكم شبيب البشر الفقرا الربايعة النصر الحنيشي البنيان الهيايته. ج – الخصيلات : (يقال انهم من الخرصة من شمر) تقطن في مناطق ام قصير والحسينية والمقابلين , وتتالف من الحمايل التالية : الغرير من نجد من الجزيرة العربية من فروع قبائل شمر الجربان الدروع المليفي المهيرات الجحيش الشعرات الحنايفة الهملان ابو السويد مادبا
*عشائر الفيصليه
ابو الغنم : من ابرز عشائر البلقاء , اشتهرت بقوتها ومنعتها بين عشائر البلقاء , بالاضافة يوجد منها رجال اشتهروا بالقضاء العشائري . من قبيلة" سنجارة" بالحجاز وكما هو معروف بان سنجارة احد بطون شمر الجد الاول هو سليمان آل علي وله شقيق ذهب الى تيماء على ساحل البحر الاحمر حيث ان له احفاد يدعون آل (رُمَان) وهم الان سعوديون قدم جدهم سعد بن سليمان الى الاردن والذي كان له من الولد عيد الذي انجب , "محمد" و"حمد" و"عبد المحسن" الذي حمل اسم ابو الغنم ومازالت هذه التسمية تطلق على العشيرة الان. ينقسم آل ابو الغنم الى ثلاث فرق وهي :العبد الله/ العلي/الحمد
الوخيان :هي اول عشيرة سكنت الفيصليه (كفير الوخيان سابقا ) التي سميت نسبة للعشيرة واصلهـآ من السعوديه من قبيلة بني حرب يقلون انهم يتالفون من عدة عائلات , لا يجمعهم جدا واحد, ونرى ان اسمهم جاء من "المؤخاة" فيما بين الافراد الذين جائوا من ارومة واحدة متعددة , واصبحوا تجمعا واحدا. لكن يقلون ايضا ان الوخيان الاصلين هم عائلة الحمد واليونس والعبد الله , وباقي فرق العشيرة هي عبارة عن تحالفات عشائرية.وتتالف هذه العشيرة من الفرق التالية :اللبابده /العودات /العطيويين/ العميشات( من العموش بني حسن ) /العيدة/ اليونس والمذود
الشاهين : وتنسب عشيره الشاهين الى بطن من الصدعان من شمر طوقه ويطلق عليهم (راعي الغنمه ) وتنقسم عشيره الشاهين الى الهدارســه/الخلــف/السليمان
المساندة : يعود نسبهم الى قبيلة عنزه و هم من المحلف من الوايقه من العبده من السبعه من عنزه هاجر جدهم عبدالعزيز قبل 300 سنة الى الاردن على أثر نزاع بينهم
الشعراء : تعود في اصولها الى عشائر الجبور بني صخر وجدهم سالم الجبور الذي تفرعت منه العشيرة ونتيجة انتقال المتكرر فقد انتقلت الى اراضي بني حميدة ولهم منطقة تسمى بأسمهم تلعت الشعراء ومن ثم الى ماعين استقرت في الفيصلية السيوف :وهي فرع من عشيرة البطاينة في محافظة اربد الخنافسة والمهيرات : اصل هذه العائلتا من قبيلة عباد.عشيرة الشعراء الحراوي :وهم من البركات من مخلد من بلي الفواعير :يعود اصلهم لعشيره الفاعوري في السلط البدور :يعود اصلهم لعشيره البدارين في ثغره الجب العتيلات :يعود اصلهم لعشيره الكعابنه الجماليه المجاوله
*عشائر الشواكره : السعيدات : اصل السعيدات من بلي , كانوا سابقا في وادي موسى (جنوب الاردن) وعلى اثر خلافات عشائرية اضطروا الى الرحيل ونزلوا في مادبا. وهم الخلايفة و الروايضة
الشخاترة : اصلهم من قبيلة بلي , من الفريعات من البركات , هاجروا الى الاردن قديما في فترة الفتوحات الاسلامية , واستقروا في مادبا. وتتالف من الفرق التالية(العلي , الحمود , المساعيد) الغليلات : اصل الغليلات حسب ما يقول الرواه بانهم من عز الدين ابو حمده الذي شارك في بناء الكعبة المشرفة في الحجاز وهاجروا من الحجاز منذ قديم الزمان الى منطقة الطفيلة منها رحلوا الى مادبا.
*عشائر ماعين : هذه العشائر التمت في ماعين وسميت با العوازم نسبة الى الاسم القديم للمنطقة وليس للنسب
ابو وندي :هاجر جدهم من الديار المصريه من عرب الهنادى ( العوازم ) محافظة قنا/ مصر الى جنوب فلسطين عند عشيرة الحاسي الهنادي ومن ثم هاجر الى ماعين للاخذ با الثار من البلاونة أوقع العوازم بقيادة ابو وندي هزيمه نكراء بقبيلة بلي وطاردوهم الى ان اوصلوهم إلى الغور الشمالي اما اخوه فقد اكمل مسيره الى شمال فلسطين الى منطقة الباقوره و فيهم مشيخه عشائر العوازم في الاردن
النجادا : جدهم من عنزة من بريدة قضاء الرياض بالسعودية الذي تزوج بامراه من عشيرة القضاة / بني صخر وانجب ثلاثة ابناء قطنوا منطقه خريبه السوق الذين تفرقوا فيما بعد الى عشيره النجادا في ماعين و عشيره النجداوي في السرو/السلط و عائله النجادا في سلوان وتتالف من الفرق التاليه ( السلمان /الرشيدات /الخلف /العودات )
الموازره :جدهم المويزر ابن هزاع ابن مبارك من قبلية بن عطيه ويقال انها جاءت من بئر ابن هرماس من السعوديه الجفيرات :من العوازم اتوا من الديار المصريه من عرب الهنادي ولا يوجد لهم صله بعوازم الكويت نزلوا عند البلاونه في قريه ماعين (جلوة عشائرية) فقام بعظ الشباب من البلاونة بلحاق بنات العوازم الى غدير الماء وفظحهن مما دفع هذه العشيرة الى العوده الى اقاربهم ( ابو وندي / الحميمات / السنيان/ القطيش )للاخذ با الثار من البلاونة فغزو العوازم ورحلو البلاونة من ماعين وقتل العديد منهم في منطقة تسمى الان با الرقدا لكثرة ما رقد بها جثث القطيش :جدهم اقطيش بن سليمان الشرايدة من عرب العوازم الحميمات :من عرب العوازم السنيان :من العوازم الحلاقيون :ابناء عمومه الجفيرات العرامين :من قبيله بني قيس الزغيلات :هم من جماعة الوقفة التى تقطن خربة السوق وجاوا السليم :من بني خالد المناسية :من قبيلة العمرو الشباطات :من قبيلة العمرو * عشائر الازايدة :
هذه العشيرة عبارة عن تحالفات عشائرية لا تجمع في نسب واحد , واطلق عليهم اسم "الازايدة".وهم قسمين: 1) القرينيين وهم العبابسه /الخواطره /الحبابسه /الخريبات 2) الشروقيين وهم الحلايبه /المعايعه /الفشيكات/التيَن /العجوليين /الفساطله /الطرمان اتت هذه العشائر من الكرك مهاجره على اثر مقتل ابن قانصوه الغوري حيث كان يتعرض لفتاه من التيَن حيث كان للبنت اب عجوز فاخبرت والدها بأن إبن قانصوه يتعرض لهاويضايقها وأنها تخشى على نفسها منه .قام الأب بجمع عشائر *الازايده* بأن عار إبنته عليه وعاره على *الازايده* وقال من يشرب فنجان قهوة إبن قانصوه ورفع الفنجان بيده فاحتار الموجودون لقوة إبن قانصوه فقام رجل من العبابسه إسمه المرعاوي وكان يعرف بقساوته وشدته وقال أنا أشرب فنجان إبن قانصوه وطلب من (الازايده) أن يحضروا أنفسهم للرحيل ليلاً لان إبن قانصوه له جيش ولا قدرة عليهم وطلب إبقاء الفتاة لجلب إبن قانصوه وقتله وفعلاً نصب كمين له وطلب من الفتاة أن تومئ له على عين الماء وفعلاً تم ذلك وأجهز عليه المرعاوي وقتله.ومن ذلك الوقت خرج *الازايده* وبإثرهم جيش إبن قانصوه ولم يتمكنوا منهم وسكنوا عند عشائر الحمايده ومن ثم حصل خلافات مع عشائر الحمايده وهاجرت *الازايده* إلى الشمال وأتوا إلى مدينة مأدبا عند عشائر البلقاويه وتتالف هذه العشيرة من الفصائل التالية الحبابسة الخريبات اصلهم من مصر الخواطرة : اصلهم من الكرك الفشيكات أصلهم من قبيلة العمرو في الكرك العبابسة : فرع من عشيرة العبابسة المسيحية في الحصن من قضاء عجلون في شمال . اسلم هذا الفرع وانضم الى الازايدة. العجولين المعايعة : ان عشيرة المعايعة اصلها من الغساسنة وهي ايضا من العشائر المسيحية , ومؤسس هذه العشيرة اخوين اثنان يقال لهم عيد وسعيد. انفصل عيد عن ربعه والتحق بالازايدة ثم اسلم وتزوج منهم الطرمان: اصلهم من الخليل الحلايبه اصلهم من حلب في سوريا الفساطله التين أقدم عشائر الازايدة و كان عند جد التين فتاة زوجها جد الفساطلة
* عشائر الشوابكة : اصل هذه العشيرة من الشوبك , واغلب افرع هذه العشيرة من عشيرة (الغنميين) التي تقطن في بلدة الشوبك من قضاء معان.وهم المصالحة , المطايبة , المرواوحة الشوابكه قبيله واحده كانت تسكن قلعة الشوبك حتى عام 1788م عندما اعتدى جندي تركي عثماني على فتاة شوبكيه في القلعه مما حدا بالشوابكه لمقاتة الحاميه العثمانية و قتل كل الجنود مما جعل الدوله العثمانيه تفرض على الشوابكه الجلاء عن ارض الشوبك فغادروها الى الشمال -المطايبه في جرينه و ينقسموا الى الحريد /الذيابات /المعادمه -المرايحه في غرناطه وينقسموا الى الرحيل /النواصره/المرزق/العمرو--من رحلو من الكرك/الهديب/الضوات/الحريد -المصالحه في الوسيه ومادبا و ينقسموا الى المحاسنه/الدراعين/البشير/الحمد/ارتيمه/السليم/الطوا جنه -------------------------------------------------------------------- عشااااائر الكرك
خواني الكرام هذه نبذه عن عشائر الكرك في جنوب الاردن .
آل المجالي : -------------------- جدهم يدعى ((شديد الخليلي)) الذي يعود بنسبه الى قبيلة بني تميم العدنانية النجدية وهو من احفاد رميزان التميمي. رحل جدهم الى ارض الخليل , ومن هنا جاء اختلاط نسبهم الى "تميم الداري الخمي". حيث انه عندما رحل جدهم الى خليل وكان في خدمة مقام سيدنا ابراهيم عليه السلام وقيما على وقف (تميم الداري) فاختلطت التسمية على الناس واعتقدوا انهم من نسل تميم الداري بينما هم من نسل رميزان التميمي. وتسمية المجالي هي لقب على الحادثة التالية : عندما كانوا في الخليل كانوا يحملون اسم (التميمية) ثم بعد مدة من الزمن غادر قسم التميمية الخليل الى الكرك وعاشوا هناك وكانوا يعرفون باسم التميمية وفي نهاية حكم "سليمان القنانوني 1520 - 1566 " قام التميمية بثورة عارمة في الكرك ضد الحكومة العثمانية فارسلت اليهم الحكومة حاكم نابلس "يوسف نمر الشوربجي" الذي قام باخماد الثورة الأمر الذي جعل التميمية يعودون الى الخليل ,فقالت عنهم العشائر الكركية ان التميمية "جلوا" الى مدينة الخليل , وهكذا اقاموا في الخليل ما يزيد عن 70 عاما أي عندما عاد "جلال بن شديد" الى الكرك عام 1640 م. فقالت عنهم العشائر الكركية عادو المجالي الذين جلوا عن الكرك وهكذا اطلق عليهم ((المجالي)). وعشيرة المجالي لعبت دورا هام في تاريخ الاردن وفيهم رجال بارزين كان لهم اثر طيب في تاريخ الاردن هم ايضا يعتبرون من قادة عشائر الكرك.
وكما قلنا في البداية هم من نسل رميزان التميمي , فرميزان بن سعيد بن مزروع من بني حماد من بني تميم وقد استقر جده مزروع في السدير حوالي العام "790 ه" ومن ذريته (رميزان بن غشام بن مسلط بن رميزان بن سعيد بن مزروع( حاكم سدير وله اخ اسمه رشيدان بالاحساء). ينقسم المجالي الى فخذين كبيرين هما :
أ - مجالي اليوسف : ويسكنون في الكرك والربة ويتالفون من :اولاد محمد , اولاد سالم , اولاد مزعل , اولاد خليل , اولاد احمد , القواسمة , الجبور , السحقات.
ب - مجالي السليمان : يقطنون في القصر والباروت ومدين ومرود ويتالفون من : المصطفى , الدواد , قوم الجد , قوم الجبور. ونخوة المجالي هي((اخوان خضراء). وتحالف مع المجالي عشيرة المواجدة.
الطراونة : جدهم يدعى ((عيسى الجفال)) الذي جاء من منطقة نجد بالجزيرة العربية الى جنوب الاردن واستقر في الشوبك ورزق باربعة ذكور وهم (سلمان , جبر , ابراهيم , محمد) ثم انتقلوا من الشوبك الى الكرك حيث سكنوا بادىء بدء قرية الطيبة وارتحلوا الى مدينة الكرك حيث استقروا فترة من الزمن في السيل ثم عادوا الى جنوب الكرك حيث استقروا في المزار مواقع سكنهم الحالية والممتدة من منطقة الأبيض الصحراوية شرقا الى منطقة البقيع غربي المزار والمطلة على البحر الميت غربا والان عشيرة الطراونة تتالف من الاخوة الاربعة وهم :-
أ - سلمان :وله ابناء (خلف , سليمان) ويسكنون بلدة الحسينية ويلقبون بالحجوج لان عددا كبيرا منهم ذهب لتادية فريضة الحج نسبة الى ذلك.
ب - جبر : وله 3 اولاد وهم :- 1) جبريل : ويسكنون اولاده الخالدية 2) اسناعيل : ويسكنون ابناؤه الفيصلة 3) جبران : ويسكنون ابناؤه ام حماط
ج - ابراهيم : وله من ولدان : 1) ذياب : ويسكنون ابناؤه العمرية 2) عودة : ويسكنون العمرية وقسم في قرية زحوم.
د – محمد : وله ولدان : 1) سالم : يسكنون اعقابه المزار ويلقبون بالمجامعية. 2) محمد : ويسكنون ابناؤه المزار وقسم في قرية المنشية ويلقبون المخالفة .
الذنيبات : جاءوا من الحجاز الى الكرك , وذكر صاحب كتاب "عشائر شمالي الاردن " محمود مهيدات انهم من عنزة . واستقروا في "رجم الغراب" وكان اسمهم آنذاك "الحُجاّب" نسبة الى جدهم الذي كان حاجبا عند الرسول(ص) وعندما غزتهم احدى القبائل وقتلت رجالهم جميعا باستثناء طفل صغير هزيل في نظرهم , فشفق عليه بعضهم وقالوا لا تقتلوه فذنب حموله لا يساوي حموله(أي لا تقوم قائمة بعد هذا اليوم) فتركوه فسمي ((ذنبا)) وهكذا حمل نسله من بعده هذا الاسم , حتى اصبحوا عشيرة فحملت اسم "ذنيبات" وبعد فترة زمنية استطاعوا اعادة بناء قرية جديدة على انقاض قرية اجدادهم رجم الغراب وسميت هذه القرية باسم "الجديدة" وما زالوا يسكنون في قرية الجديدة الى يومنا هذا. وتحمل مواشيهم وسم اشارة الصح على الوجه ومطرقين على الاذن. ولهم اقرباء في القدس واربد يحملون نفس الاسم. وتحالف مع هذه العشيرة اربع حمايل وهم : 1) الفراية : اصلهم من دمشق. 2) الكفاوين : اصلهم من فلسطين. 3) القروم : يدعون انهم قيسيون. 4) البياضة : فرع من المجالي.
المعايطة : من الحماد ، نخوتهم " حكام صبحا " وهي القارة أو القرية المعروفة بسدير. وقال الاستاذ محمد الخوالدة فيما كتبه عن المعايطة في لقاء له مع رئيس بلدية بتير في بلاد الكرك , السيد عبد الوهاب المعايطة : (( قدمت عشيرة المعايطة الى بلدة بتير قبل ما يقرب من مئتي عام قادمة من منطقة وادي الكرك التي قدمت اليها في الاصل من الخليل "بتحديد من قرية يطا من قضاء الخليل ويقال لهم هناك آل امعاط" التي حضروا اليها من سدير نجد)) . وقال : ((ونخوة المعايطة هي حكام صبحا وصبحا هي جبل عظيم في وسط وادي سدير وصبحا هي نخوة آل سهيل من رؤساء بني تميم في العراق وهم من الاسر التميمية التي هاجرت من سدير نجد الى العراق)) ". وينقسمون الى فخذين كبيرين :
أ – الرشايدة : يقطنون في بتير قضاء الكرك وهم فريقان : 1) الطالب : وينقسمون الى اولاد خليل واولاد عيد . 2) الساهر : وينقسمون الى الرشيد والجبران.
ب – الزقايلة : يقطنون في قرية ادر وينقسمون الى فريقين : 1) السليم : وهم اولاد مطلق واولاد عياد. 2) الابراهم.
وتحالف مع هذه العشيرة : 1) الاعجام يقلون انهم قدموا من تل شهاب بحوران وهم 3 فرق : أ - الشمايلة : من شمر. ب – المدادحة. ج – المحادين : هم اخوة اثنان واحد اسمه صقر والثاني اسمه عبدالرحمن ويمتزون بالحواجب الكثيفة ,جاء جدهم من العراق مع حملة كورش الفارسية واستقروا في (مؤتة) ثم اعتنقوا الديانة المسيحية قبل ظهور الاسلام . عندما جائت جيوش المسلمين الى الكرك (في معركة مؤتة) فتحوا لهم ابواب القرية واستضافوهم عندهم وانضموا الى جيوش المسلمين وعزازوا الجيش . اطلق في البداية على هذه العشيرة اسم العزيزات (لانهم عزازوا جيوش المسلمين) عندما اسلم صقر سمي محي الدين(وصيغة الجمع المحادين) اما اخيه بقي على نصرانيته لكن بقي يحمل لقب (العزيزات)). وتقطن هذه الفرق في عينون وعين الافرنج.
2) الامايمة : يقال انهم من اصل تركي وهم عدة فرق. - الاغوات : أي ابناء الاغا(يقال اغا بالتركية للاقطاعي) - الطنشات : يقال انهم من اعقاب احد الموظفين العثمانيين القدما. - البشابشة : تناسلوا من احد البشوات الاتراك الذين كانو يديرون متصرفية الكرك. - الجلامدة - العيسات - الشرفا - العبيد - العلاويا
الصرايرة : يقال انهم بطن من عشيرة العفاشات (العجارمة) بالبلقاء . ويقطنون في سول والدويخلة وينقسمون الى فريقين . 1) الداود : وهم اليحيى وعيال موسى وعيال عيسى. 2) العلي.
الصعوب : ذكر ابن عبار في كتابه ((اصدق الدلائل في انساب بني وائل)) ان الصعوب بطن من السنيان من الشفقة من الفقرا من المنابهة من عنزة. ويقطنون في الثنية ووادي الكرك . وينقسمون الى 3 فرق. الحطاب(او عيال ربيع) , عيال تيسير , الشتيان.
الغساسنة : عدة عشائر ترجع بنسبها الى العساسنة – القحطانيين , ويؤيدون زعمهم بنخوتهم (الغساسنة) وهم 8 فرق: الضمور(وشيخة الغساسنة فيهم) , البوالده , عيال ربيع , عيال عودة الله , الجراجرة , المبيضين , العضايلة , السحيمات. وتحالف مع الغساسنة الفرق التالية : الكركيين والبنوين : فرع من الامايمة. البواليس : اسم احدى الصلبيين(بولص) الذين اسلموا , ويرون ان جدهم كان حارس قلعة القطرانة.
القضاة : يقلون انهم من نسل (عبد القادر الكيلاني أي من سلالة السبطين) ولديهم وثائق تايد هذا الزعم. وينقسم القضاة الى اربع فرق : المضاعين , ابو خيل , الخطبا , اليعاقب.
النوايسة : نزحوا من فلسطين الى الكرك ونزلو في المزار من قضاء الكرك. وهم فريقان : اولاد سليمان واولاد درويش.
البطوش : يقطن البطوش قرية الطيبة ونخوتهم هي ((قيس)) وهي حسب زعمهم تدل على نسبهم القيسي. وانضم الى البطوش فريق يقال له المرازقة.
البرارشة : يقال انهم بقايا الصلبيين الذين اسلموا واسمهم ماخوذ من كلمة يونانية وتحريفها العربي ابريشة . وقد اخرجهم السلطان صلاح الدين الايوبي من الكرك واسكنهم في قرى عي وكثربة وجوزة حيث هم الان. وهم احد عشر فريقا : - القراللة : اصل اسمهم من كلمة تركية ومعناها ((الملك)) , ويقسمون الى زغيلات سالم , زغيلات سعيد , المخاترة. - السلامات - المهاينة - الغيلات - الرماضنة : ويتالفون من اربع فرق : 1) الختاتنة 2) الكساسبة : ذكرهم صاحب كتاب عشائر شمالي الادن انهم من عنزة 3) الرواشدة والخصاتنة : من قبيلة الشرارات من بني كلب. وهنالك اخ ذكر انه من الرواشدة و نشر في منتدى بني تميم(www.banitamim.net) ان الرواشدة من الضياغم من مزحج من القحطانية 4) المطارنة : يقال لهم ابناء المطران(رجل دين مسحي) واسلم واشتهروا بلون عيونهم الازرق.
- الدليعيين - الحروب - الحلالمه - الخريسات - الطريمات - عيال محمد
القطاونة : اصلهم من قرية قطنة في فلسطين ويقطنون المزار . ينقسم القطاونة الى فريقين : اولاد سلامة واولاد علي.
الحباشنة : تنتسب هذه العشيرة لالمقداد ابن الاسود الحضرمي. هاجر جدهم محمد الى فلسطين من ثم رجع اعقابه الى قرية حبش قضاء الكرك . وعندما نزحوا الى الكرك دعيوا بالحباشنة نسبة للقرية التي نزحوا منها. وينقسم الحباشنة الى اربع فرق : الحباشنة , الرهايفة , الرماضين , العروض. وانضم الى هذه العشيرة 3 فرق: - الجعافرة : اصلهم من قرية ترقوميا من قضاء الخليل , وهم ينتسبون للثبيتات – العمرو (من قبيلة حـرب الخولانية). - العساسفة : كانوا مسيحيين ثم اعتنقوا الاسلام. - العويسات.
بني حسن : فرع من قبيلة بني حسن في شمالي الاردن (وهذه القبيلة تنتسب لقبيلة عذرة القحطانية).
الغوارنة : وهم العشائر التي تسكن في غور المزرعة وغور الصافي.ويتالفون من الحمايل التالية : ينقسم سكان غور الصافي الى فريقين كبيرين: أ – العوايسة : وهم 6 حمايل. 1) العشيبات : اصلهم من جبل قيس في فلسطين 2) الحمايدة : اصلهم من الحمايدة بقرية صنفحة. 3) الخليفات : فرع من الشرارات من بني كلب 4) المرادات 5) الشمالات 6) الشحادات
ب – المحلف : وهم 6 حمايل 1) الحشوش :يقلون ان جدهم من العراق 2) المحافظة 3) البوات : فرع من الفقرا من بلي من قضاعة 4) المشاعلة من (بني عمرو من قبيلة حــرب الخولانية) 5) المعاقلة او الزهران 6) الخطبا : وهم فريقان البحاحصة والمحاسنة
وينقسم سكان غور المزرعة الى فريقين أ – الخنازرة : الخنازرة فرع من الخرشان من بني صخر . وهم ثلاث حمايل : الخنازرة , الجعارات , الدغيمات
ب – الاحلاف : وهم 6 حمايل - العجالين : يزعمون انهم من ابناء عبد القادر الكيلاني - الهويمل : فرع من بني حميدة بالبلقاء والكرك - النوايشة - العونة : فرع من قبيلة العباد بالبلقاء - المغاصبة : اصلهم من عشيرة الزريقات المسحية . انفصلوا عن عشيرتهم ثم اسلموا وانضموا للغوارنة - الشباطات
بدو الكرك :
البصيراوية : اصلهم من قرية البصيرة . وهم 3 فرق الدهيسات , الليمون , ابوركاب , ومنازلهم بقرية فقوع.
بني حميدة : من افرع قبيلة بني حميدة في البلقاء , وينقسمون الى فخذين كبيرين وهما: أ – الدعاجنة , وينقسمون الى 3 حمايل : الشقور , الحمادين , الغوين.
ب – المطارفة : يتالفون من الحمايل التالية. المواضية , الخمايسة , اللصاصمة , الضرابعة. ويراس هذه العشائر كلها "ابن طريف" ويتبعه بالشيخة فقط بعض عشائر وفرق من بني حميدة البلقاء كالجماعين , الرواحنة , الضرابعة.
البلاونة : بطن من بلي من قضاعة . وهم فرع من عشيرة البلاونة في عجلون . وهم ثلاث فرق : السلامات , القبلان , الفلاح.
الخرشة : من افرع قبيلة العمرو (من حـرب – الخولانية) . وينقسمون الى 6 فرق. العناتير , السلمان , الجيلات(وهم الجنادية والدرارجه) , الشماعين , المراجين , السخان.
العمرو (بني عمرو) :من قبيلة حــرب الخولانية , واصلهم من الحجاز وكانوا يحموا قوافل الحجاج من تبوك حتى الكرك. ومن ثم استقروا في الكرك , وكان لهم شان كبير في السابق , وزعامة عشائر الكرك فيهم. وانضم الى هذه العشيرة عشيرة الجرادات.
المصاروه : يقال ان جدهم كان في جيش ابراهيم باشا المصري فتخلف عنه بعد انسحابه من البلاد ونزل بين البدو وعاش معهم.
النعيمات : اصلهم من بني نعيم في منطقة الجولان بسوريا. وهم ينقسمون الى فريقان. أ – العبادله : وهم 3 حمايل: العبادله , العوسة , الجعافرة
ب – الاحامدة : وهم 4 حمايل البريقات , الشلوح , الهواورة , الرواشدة.
نصارى الكرك : البقاعين : عشيرة مسحية اصلها من من البقاع في لبنان لذا اطلق عليهم لقب البقاعين.
المدانات : عشيرة مسحية جائوا من لبنان ونسبوا الى مدين فقيل هم "امدنات"
الزريقات :عشيرة مسحية اصلهم من دمشق واطلق عليهم هذا الاسم لانهم زرق العيون. وانضم اليهم فرع يقال له الصناع واصلهم من وادي موسى.
الحدادين : من اقدم عشائر الكرك المسحية وهم غساسنة.
العكشة والحجازيين : فرقان مسحيان يؤلفون عشيرة واحدة . العكشة من وادي موسى والحجازيون من الحجاز. وانضم اليهم فريق يقال له "النصراويين" واصلهم من الناصرة بفلسطين.
الهلسا : يقال انهم ابناء رجل مصري قدم الى الكرك من (صعيد – مصر). وينقسمون الى 6 فرق: - عيال عيد : وهم الشوارب , الشرايحة , الظواهرة. - عيال يوسف - عيال سليمان - العودات - القسوس - العمارين
----------------------------------------------------------------------------
اخواني --اخواتي نأسف لعدم ذكر جميع العشائر---ارجو ممن يحب ان يعرف عن عشيره معينه كتابتها بالرد وسوف نؤمن له الاجابه من كتب موثوقهومراجع غير مزيفه
| |
|